الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 6 سنوات

الفيلم الفلسطيني الأمريكي "أحلام لم تراودني" يشارك ضمن فاعليات المسابقة الرسمية لمهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي

الفيلم الفلسطيني الأمريكي
حجم الخط

شبكة وتر-سيشارك فيلم إياد حجاج "أحلام لم تراودني" Dreams I Never Had ضمن فعاليات المسابقة الرسمية في مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي لهذا العام والتي ستقام في الفترة ما بين الثالث من شهر مارس القادم وتستمر حتى التاسع منه.


تدور أحداث الفيلم حول فتاة تدعى ليلى التي اضطرت لظروف إقامتها الغير شرعية بالولايات المتحدة الأمريكية أن تعمل كخادمة لدى عائلة أمريكية من أصل إيراني تقيم في ولاية كاليفورنيا، إلا أن تلك الفتاة تقع في علاقة عاطفية مع أحد العاملين في المنزل وهو ما ترتب عليه غيره ابن العائلة الذى كان قد وقع في حبها، يلقى الفيلم الضوء على مشاكل الهجرة غير الشرعية، ومعاناة من يتعرض لهذا الموقف.

وقد حاز الفيلم على مجموعة من الجوائز العالمية خلال عام ٢٠١٧، اهمها جائزة أفضل فيلم طويل في المهرجانين. الأول مهرجان "San Pedro International Film Festival "، وهذا المهرجان افتتح فعالياته بالفيلم، حيث أعجب مسؤولو المهرجان والمشاهدين بفكرته التي تتطرّق وتناقش موضوع الهجرة والمتاجرة بالأطفال، وهو موضوع مهم جداً هذه الأيام. وقد حصد الفيلم جائزة أفضل فيلم طويل في هذا المهرجان.


أما المهرجان الثاني فهو مهرجان "WIND International Film Festival"، وهذا المهرجان اختتم فعالياته بالفيلم، حيث أعرب مسؤولو المهرجان عن إعجابهم بشدّة في الفيلم، الذي تمّ ترشيحه لعدّة جوائز في المهرجان. وقد حصد الفيلم جائزة أفضل فيلم طويل في هذا المهرجان أيضاً، كما حصد الفنان إياد حجاج جائزة أفضل ممثل في فيلم طويل، وجائزة أفضل منتج لفيلم طويل في نفس المهرجان، و حصلت الفنانة العالمية روبن جيفنز Robin Givens على جائزة أفضل ممثلة مساعدة في المهرجان. 


وكان قد حصل إياد حجاج مؤخراً على جائزة الإنجاز الفني Achievement in Film Award في مهرجان Lucky Strike Film Festival ، وهي جائزة تُمنح لمن يحقق إنجازاً في فترة قصيرة، وذلك للإنجاز الفني لفيلم "أحلام لم تراودني".


ويقول إياد إنه حرص على إنتاج فيلم يجذب أنظار النقاد والإعلام الأمريكي والعالمي والمهرجانات العالمية والمحلية، وهو من إنتاج شركة "صور ينقصها السلام" التي يمتلكها الفنان إياد حجاج الأمريكي ابن فلسطين.

الفيلم بطولة النجم العالمي مالكوم مكداول، والنجمة الأمريكية روبين جيفينز، و الفنان اياد حجاج، ويشارك في البطولة الممثل إمانويل دومنيك، الممثلة  فيديليا جريس والممثلة جولسة سرابى، و الفيلم إخراج إياد حجاج و محمود كامل . 

جدير بالذكر أن هذه الدورة من مهرجان شرم الشيخ الدولي التي يديرها فنيا أسامة عبد الفتاح، تعد هي الثانية على التوالي في تلك المدينة، بينما سبق تلك الدورتان أربعة دورات أخرى كانت قد أقامتهم إدارة المهرجان الذي يرأسه جمال زايده في مدينة الأقصر تحت عنوان و "مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوربية".


أما عن جديده الذي يستعد لتصويره قال: «انتهيت من كتابة سيناريو جديد سأشرع في تصويره قريباً، وهو يتناول قصة حقيقية حصلت  قبل 3 سنوات، وتدور الأحداث حول رجل مدمن مخدرات طعن زوجته وهرب من الشرطة، وبعد مطاردات عنيفة بينه وبين الشرطة دخل بيت و مكث فيه  لمده 10 دقائق ومعه مسدس, يتصارع مع صاحب البيت.  وطبعاً الصحف والتلفزيونات غطت الخبر بشكل كبير.

 

ويستطرد فيقول: «الجميل في الموضوع أن بطل القصة عربي والمجرم أمريكي أبيض، عكس ما نشاهده في أفلام الغرب، وفي حال تنفيذ هذا العمل سيكون أول عمل من هذا النوع. حيث يكون بطل الفيلم والقصة عربياً، وأتمنى أن يلعب دور الرجل الذي داهم البيت الفنان العالمي  نيقولاس كيج (Nicolas Cage) أو الفنان العالمي جيمس فرانكو (James Franco )، ودور الزوجة الفنانة لورن جراهام (Lauren Graham )، أو الفنانة العالمية كاثرين هايجل ( Catherine Heigl)، وستلعب دور ضيفة المنزل أثناء الأحداث إما فنانة مكسيكية شهيرة أو فنانة عربية تجيد اللغة الإنجليزية بطلاقة، وبصراحة أحبذ لو وجدت ممثلة عربية، فأنا أفتخر بعروبتي، وأنتمي للوطن العربي مهما باعدت بيني وبينه المسافات.