الخميس 18، إبريل 2024
10º
منذ 6 سنوات

أسرى "عتصيون" يشتكون ظروفًا مأساوية وأوضاعًا صعبة

أسرى
حجم الخط

شبكة وتر- أكد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسين الشيخ صباح الثلاثاء أن الأسرى في معتقل "عتصيون" اشتكوا من الظروف الصعبة والمأساوية التي يعيشونها، إضافة إلى الاعتداء والتنكيل الذي يتعرضون له أثناء اعتقالهم والتحقيق معهم.

وأوضح المعتقلون للمحامي الشيخ أن قوات الاحتلال فتشت خلال عمليات اعتقالهم، منازلهم بشكل وحشي وتم تكسير جميع الأثاث، كما تعمدت ضرب الأسير أمام أهله واستخدام الكلاب المتوحشة في عملية الاعتقال وترويع الأطفال والنساء.

وأكدوا وفق بيان لهم  أنهم ومنذ ثلاثة أيام لم يقدم لهم أي وجبة طعام، وتكتفي الإدارة بتقديم علبة لبن "شمينت" فقط مع قطعة صغيرة جدًا من الخبز طوال اليوم.

واشتكى المعتقلون من شدة البرد، وأنه لم يقدم سوى بطانية واحدة لكل معتقل وفرشة ممتلئة بالمياه، علمًا بأن الأمطار قد تسللت بغزارة إلى الزنازين خلال المنخفض الجوي الأخير، وقد تبللت جميع البطانيات والفرشات، ما أدى إلى تعفنها وخروج رائحة شديدة الكراهية منها.

وأضاف المحامي الشيخ أن معظم الأسرى يعانون من أمراض الرشح ونزلات البرد وكذلك الحساسية، ورغم مناشدة الأسرى بفحصهم إلا أن الإدارة لم تجري لهم أية فحوصات، بل تعمد إلى ضربهم والتنكيل بهم، عند طلب أي شيء كالعلاج أو الطعام أو البطانيات.

وأشار إلى أنه يتم تعرية الأسير عند خروجه للمحكمة أو التحقيق، وفقط يسمح له بارتداء لبس "الشاباص" وخلع جميع ملابسه الداخلية.

وناشد الأسرى من خلال محامي الهيئة، المؤسسات القانونية والحقوقية بضرورة التدخل العاجل لحل قضيتهم وفضح ممارسة الاحتلال.

وطالبوا الصليب الأحمر الدولي بسرعة زيارتهم والاطلاع على أوضاعهم المأساوية التي تمتهن كرامة الإنسان، وتخالف بشكل فاضح كل مواثيق حقوق الإنسان والعرف الأدمي.