السبت 20، إبريل 2024
18º
منذ 5 سنوات
دعوات لوقفات في مدن أوروبية

دعوات لوقفات في مدن أوروبية وقفات في بيروت وعمّان وبيت لحم رفضًا للعقوبات على غزة

دعوات لوقفات في مدن أوروبية وقفات في بيروت وعمّان وبيت لحم رفضًا للعقوبات على غزة
حجم الخط

شبكة وتر-تظاهر مئات النشطاء الفلسطينيين ومناصري القضية الفلسطينية في بيروت وعمّان وبيت لحم للمطالبة برفع العقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة.

وتجمع المئات أمام مقر السفارة الفلسطينية في العاصمة اللبنانية بيروت، وحملوا لافتات تندد بالعقوبات على القطاع، وتطالب بوقف التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

ومن الشعارات التي رفعها النشطاء والمتضامنون ورددوها: "لا حصار ولا تجويع.. غزة شرفها ما بتبيع"، "أنا مش حماس أنا كل الناس"، "هالتنسيق ذل وعار وقف وقف هالمسار"، "ليش تحاصر غزة ليش وهي تحت رصاص الجيش".

وقالت متحدثة في الفعالية إن فلسطينيي الشتات يطالبون برفع العقوبات عن غزة فورًا وبشكل كامل.

وأضافت "في الوقت الذي تقاتل فيه غزة وحدها في مسيرة العودة، وتتردى الأوضاع الصحية والمعيشية، تواصل السلطة فرض عقوبات على أكثر من مليوني فلسطيني في القطاع".

وأشارت إلى أن عقوبات السلطة طالت القطاع الصحي ورواتب الموظفين واستنزفت مقومات الصمود في غزة.

وشددت على أن الخلاف الفصائلي ليس مبررًا لفرض عقوبات على غزة، ومس رواتب الموظفين وقوت أطفالهم.

وأكدت المتحدثة وحدة مصير الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والأراضي المحتلة عام 1948 والشتات.

وفي العاصمة الأردنية عمّان، تظاهر العشرات مساء اليوم أمام مقر السفارة الفلسطينية، ورفعوا لافتات تشير إلى الأوضاع الصحية والمعيشية الكارثية في القطاع جراء الحصار والعقوبات.

ومن الشعارات التي رفعها النشطاء والمتضامنون ورددوها: "اللي تصاوب عالسياج كيف تقطع عنه العلاج"، "يا للعار يا للعار غزة تعيش بحصار"، " من القدس لعمان شعب غزة ما بينهان"، "شعب محاصر ما في مهرب وإنت بتقطع عنه الكهرب".

ودعا المتظاهرون إلى ضرورة رفع العقوبات عن القطاع فورًا، والوقف إلى جانب القطاع في ظل المواجهة المستمرة مع الاحتلال في مسيرة العودة.

وطالبوا بإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمّان، وطرد السفير، ورددوا هتافات: "لا سفارة صهيونية على أرض أردنية.. يا للعار يا للعار الصهيوني في الديار".

وجاءت الوقفات استجابة لنداء حملة "ارفعوا العقوبات" على وسائل التواصل الاجتماعي، والمطالبة برفع عقوبات السلطة الفلسطينية المفروضة على غزة.

وفي الضفة الغربية، شارك عشرات النشطاء والمواطنين مساء امس بوقفة للمطالبة برفع العقوبات عن غزة في منطقة باب الزقاق وسط مدينة بيت لحم جنوبي الضّفة.

ورفع المشاركون شعارات تضامنية مع القطاع، ومطالبة برفع العقوبات، وأخرى داعمة للمقاومة وداعية لوقف التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

وطالب المتظاهرون بدعم القطاع في ظلّ استمرار الاستهداف الإسرائيلي للمسيرات السلمية ومواقع المقاومة.

ومن بين الشعارات التي رُفعت في الفعالية "بيروت، بيت لحم، عمان تقول ارفعوا العقوبات"، "تقطع اليد التي تمتد على الشّعب"، "من الضفة وغزة طلع القرار بكفي حصار".

وشهدت محيط الفعالية انتشارًا للشرطة الفلسطينية التي وزّعت المياه على المشاركين، دون أيّة مناوشات.

ومن المقرر أن يشهد يوم السبت وقفات في رام الله، ومدينة مونبلييه الفرنسية، والعاصمة البلجيكية بروكسل، وميلانو الإيطالية وقفات لنفس الغرض، أما العاصمة الهولندية أمستردام فتشهد وقفة احتجاجية يوم الأحد المقبل، وفق الحراك.

وفرض الرئيس محمود عباس جملة من العقوبات على غزة بأبريل 2017 بدعوى إجبار حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على حل اللجنة الإدارية التي شكلتها في غزة، شملت خصم نحو 30% من الرواتب، وتقليص إمداد الكهرباء والتحويلات الطبية.

ورغم حل حركة حماس اللجنة الإدارية بعد حوارات بالقاهرة في سبتمبر من نفس العام، إلا أن العقوبات تواصلت وزادت في إبريل الماضي ليصل الخصم من رواتب الموظفين إلى نحو 50%.