الخميس 28، مارس 2024
18º
منذ 5 سنوات

مراقبون: لا حرب رابعة على غزة

مراقبون: لا حرب رابعة على غزة
حجم الخط

شبكة وتر-استبعد محللون سياسيون فلسطينيون بأن تشن إسرائيل حربا رابعة على قطاع غزة وذلك بسبب ما وصفوه بالجهود الدولية المتواصلة للوصول إلى تهدئة طويلة الأمد.


وأكد المحلل السياسي طلال عوكل في حديثه لـ معا أن احتمالات الحرب أصبحت مستبعدة بحسابات مصلحة الطرفين وبتدخل الوساطات الدولية.
وأرجح عوكل الوصول الى اتفاق وقف اطلاق نار ناضج لدى الطرفين لان لديهم نقاط جاهزة ومعدة، مشيرا الى أن حماس واسرائيل يحاولان في كل مرحلة أن يظهرا ما لديهما من قوة.


من جانبه، قال المحلل الفلسطيني حسام الدجني جولة التصعيد محدودة إما أن ترتفع نحو مواجهة شاملة أو نحو سيناريو تهدئة.


وأضاف أن التهديدات الإسرائيلية بتوسيع العدوان وسحب المستوطنين من غلاف غزة هي من منطق الاستعداد الطبيعي حتى لو لم يكن هناك معركة يجب أن يكون هناك استعدادات وهذه أيضا تصب في سياق الحرب النفسية.


أما الدكتور مصطفى الصواف رجّح أن لا تتطور الامور إلى حرب بالتحديد في هذه المرحلة القريبة، مضيفا" سيبقى هذا الاشتباك محدود بدليل أن المقاومة تقصف مواقع عسكرية والاحتلال يقصف مواقع للمقاومة".


وأكد أن التصريحات الإسرائيلية بتوسيع العدوان تأتي من باب الترهيب والمناورة وأن الجهود الدولية المبولة من الممكن أن تكون ضاغط على الاحتلال.


يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي شن ثلاثة حروب في الأعوام العشرة الماضية في قطاع غزة أدت لاستشهاد الالاف وجرح اعداد كبيرة من الفلسطينيين وتدمير واسع في المنازل والبنى التحتية.


ويشهد قطاع غزة موجة تصعيد ادت الى استشهاد ثلاثة فلسطينين واصابة 12 في عدوان لا زال مستمرا.