السبت 20، إبريل 2024
18º
منذ 5 سنوات

انطلاق فعاليات مهرجان سبسطية للسياحة والتراث التاسع

انطلاق فعاليات مهرجان سبسطية للسياحة والتراث التاسع
حجم الخط

شبكة وتر-انطلقت، مساء امس، فعاليات مهرجان سبسطية للسياحة والتراث الثقافي التاسع، شمال غرب مدينة نابلس، ويستمر حتى مساء الجمعة المقبل.

وبدأت فعاليات المهرجان الذي تنظمه اللجنة العليا لمهرجان سبسطية للسياحة والتراث الثقافي بالتعاون مع البلدية وبالشراكة مع وزارات الإعلام والسياحة والثقافة، بالزجل الشعبي الفلسطيني لنخبة من الزجالين، وسط حضور رسمي وشعبي.

ونقل محافظ نابلس أكرم رجوب، تحيات الرئيس محمود عباس للحضور، مؤكدا أن سبسطية التاريخ والتراث والحضارة.

وقال إن الرئيس يقود مسيرة شعب فلسطين من إنجاز سياسي لآخر، ويقف في مواجهة الطغيان الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، مؤكدا أن قرار الطاغية الذي منح القدس عاصمة لدولة الاحتلال لا يساوي الحبر الذي كتب فيه أمام إرادة شعب فلسطين.

من جهته، قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم خلال المهرجان، إن إعادة إحياء المهرجان يأتي في ظل ظروف سياسة معقدة، وهجمة شرسة تواجهها البلدة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين.

وأكد عازم أن سبسطية متحف فلسطين الحي، وعلى أن هذه الأرض تحمل فوق ثراها أسماء من مروا عليها منذ فجر التاريخ، مضيفا "نحن أصحاب الحق والصمود، ومن عمق الجراح يصنع الانتصار".

وأوضح أن البلدية عملت من اللحظة الأولى جاهدة على تحقيق رغبات أهل البلدة وتوفير الخدمات النوعية والمستديمة لهم، وعلى قطع الطريق على الاحتلال والمستوطنين في محاولاتهم الدائمة في الاستيلاء والسيطرة على الموقع الأثري المهدد، مشددا ستبقى دائمة المهرجانات بشكل مستمر لتقطع الطريق على الاحتلال.

بدوره، قال أسامة حمدان من مركز فسيفساء أريحا، إن بلدة سبسطية تجمع الماضي والمستقبل ومميزة في تاريخ فلسطين، مؤكدا أنها تتطلب اهتمام أكبر من الجميع للحفاظ على البلدة وتطويرها وحمايتها.

وتخلل فعاليات اليوم الأول، عرض لفرقة فنونيات وفرقة آثار سبسطية، كما أدت الفنانة الفلسطينية سناء موسى الأغاني الفلسطينية والأهازيج الشعبية.

وتبدأ فعاليات اليوم الثاني من المهرجان في الخامسة مساء، حيث ستقدم فرقة السريس وولعت وفوزي وموزي، عدة عروض للحضور، فيما ستقدم فرقة أوف المقدسية "فلاش موب" وفرقة "أوف" المقدسية عروضا متنوعة يوم الجمعة، ومهرجان للفنان هيثم خلايلة.

ويشهد المهرجان فعاليات للأطفال خلال الأيام الثلاثة تتضمن الرسم على الوجوه وألعاب الخفة والسحر وعروض دبكة في الشوارع.