الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 5 سنوات

غوغل "ستريم".. دفعة قوية لألعاب الحاسوب

غوغل
حجم الخط

شبكة وتر-أعلنت غوغل عن مشروع ستريم (Project Stream) الذي سيتيح لمستخدمي متصفح غوغل كروم بث ألعاب الفيديو مباشرة عبر الإنترنت.

ومشروع ستريم هو خدمة جديدة لبث ألعاب الفيديو تختبرها الشركة الأميركية، ويمكن للمستخدم تجربتها بنفسه، إذا قررت غوغل طرحها رسميا.

وللتوضيح أكثر، فإنها ليست حيث يمكن للناس بث مقاطع لألعاب الفيديو وهم يلعبونها بأنفسهم مثل خدمة "تويتش"، وإنما هي خدمة تتيح لهم لعب ألعاب الفيديو بدون تنزيلها على الحاسوب وإنما أثناء "بثها" مباشرة عبر الإنترنت.

وهذا النوع من تقنية بث الألعاب كان مؤخرا موضع تركيز بعض شركات تصنيع منصات الألعاب مثل مايكروسوفتوسوني، وتوفر على المستخدمين مساحة القرص الصلب التي يتطلبها تثبيت ألعاب الفيديو الضخمة (حيث يمكن أن يزيد حجم اللعبة أحيانا عن مئة غيغابايت).

وتفتح المجال أمام خدمات تسمح للاعبين بلعب ألعاب لمدة محدودة مقابل اشتراكات شهرية.

ويظهر مقطع فيديو نشرته غوغل للعبة "أساسينز كريد أوديسي" في إطار تجربة "مشروع ستريم"، أن جودة الصور كانت عالية ولم يكن هناك أي تأخر أو بطء يؤثر على سلاسة اللعب.

وعادة تتطلب الألعاب ذات الإنتاج الضخم حاسوبا بمواصفات عالية للعبها، لكن إذا تمكن المستخدم من استقبال بث هذه الألعاب عبر الإنترنت، فإن تلك المتطلبات تنتقل إلى الجهاز المستضيف لخدمة البث، مما يعني أن غوغل ستتولى كافة أمور المعالجة الحاسوبية، لكن يتبقى طبعا ضرورة توفر سرعة اتصال جيدة بالإنترنت.

وتوجد حاليا خدمات مشابهة لهذه مثل خدمة "جيفورس ناو" لشركة إنفيديا الأميركية المتخصصة بتصنيع بطاقات الرسوميات، لكن الخدمة ما تزال في مراحل تجريبية.

وإذا تمكن "مشروع ستريم" وغيره من الخدمات المشابهة من الإقلاع فسيشكل ذلك انتصارا مهما لعشاق ألعاب الحاسوب غير القادرين على دفع ألف دولار أو أكثر لشراء حاسوب ألعاب.