الجمعة 19، إبريل 2024
18º
منذ 5 سنوات

إنطلاق فعاليات النسخة الخامسة من (مهرجان أيام فلسطين السينمائية)

إنطلاق فعاليات النسخة الخامسة من (مهرجان أيام فلسطين السينمائية)
حجم الخط

شبكة وتر -من المقرر أن تنطلق غدا ً الأربعاء فعاليات النسخة الخامسة من "مهرجان أيام فلسطين السينمائية"، الذي يفتح الباب أمام المتسابقين السينمائيين من فلسطين والعالم للمنافسة على جائزة  (طائر الشمس)، عن الأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة.

 

وينظم المهرجان مجموعة من رواد السينما الفلسطينية والعالمية، عن فلسطين (حنا عطا الله، ديما أبو غوش، مي المصري، كمال جعفري وآخرون)، ومن الوطن العربي والعالم يضم المهرجان مجموعة معتبرة من السينمائيين منهم: (بريجيت بولاد، فيولا شفيق، فيتون نوركولاري، عبد الله الشامي، جورج بولون وآخرون).

حيث يشارك في المهرجان أكثر من ستون فيلما فلسطينيا وعربيا وعالميا، ما بين الروائي، والوثائقي، وسينما الأطفال، وما يميز هذه النسخة من المهرجان هو وجود زاوية للفيلم الفرنسي.

 

و يشمل جائزة طائر الشمس، التي تُمنح فــي فئتيــن؛ فئــة الأفــلام الروائيــة القصيــرة وفئــة الأفــلام الوثائقيــة الطويلــة، يحمل شعار طائر الشمس دلالات سياسية وقومية في صلب القضية الفلسطينية وهو من تصميم المخرج السينمائي خالد جرار.

وهذا الحدث التعاوني الكبير ما بين (مؤسسة فيلم لاب فلسطين) ووزارة الثقافة الفلسطينية، وبلدية رام الله، وبرعاية مؤسسات وشركات وطنية، ليجمع بين أطراف الوطن الذي مزقه الاحتلال والانقسام ، ليفتتح عروضه في الضفة وغزة والعاصمة القدس.

ومن جهته يؤكد الكاتب اسماعيل جحجوح المتخصص في البحث العملي والسينمائي الفلسطيني بأهمية هذه المناسبات والمهرجانات من أجل تطوير السينما

الفلسطينية وفتح الآفاق بين الشعب الفلسطيني وشعوب العالم .