منذ شهر

آيباد برو.. نجم مؤتمر آبل الاستثنائي

آيباد برو.. نجم مؤتمر آبل الاستثنائي
حجم الخط

شبكة وتر-أعلنت شركة آبل الأميركية الثلاثاء عن أبرز منتجاتها في مجال الحواسيب والألواح الذكية، بمؤتمرها الثاني هذا العام، والذي عقد على غير العادة في نيويورك بدل مقر الشركة في كاليفورنيا.

وكالعادة، قام الرئيس التنفيذي لآبل تيم كوك بافتتاح المؤتمر بقاعة أكاديمية بروكلين للموسيقى. وهذه أهم المنتجات التي تم الإعلان عنها:

وأعلنت آبل الإصدار الجديد من أجهزة "ماك بوك آير" (MacBook Air) الذي يأتي هذا العام مع شاشة ريتينا وإطار شاشة أصغر 50%.

ويأتي الجهاز الجديد بمعالجات الجيل الثامن مع سرعة 16 غيغا للذاكرة العشوائية و1 تيرابايت لحجم القرص الصلب (أس أس دي).

يضم جهاز ماك بوك آير لهذا العام اثنين من منافذ "يو أس بي- سي" (USB C) الجديدة، إلى جانب مدخل السماعات، كما يأتي بتصميم بحجم 12 و13 إنشا مع جودة عرض تصل إلى أربعة ملايين بكسل.

هذا الإصدار يحتوي على تحسينات في الألوان التي أصبحت غنية أكثر بنسبة 48%، كما صمم هذا الإصدار بإطارات أنحف، ويوجد نظام صوتي على جانبي لوحة المفاتيح بثلاثة ميكروفونات.

ويدعم الجهاز ميزة التعرف على الوجه (FaceID) وماسح البصمة (Touch ID) في الجزء العلوي من الزاوية اليمنى للوحة المفاتيح كما هو معمول في أجهزة ماك بوك برو.

ويضم الجهاز رقاقة "تر 2" (T2) التي تدعم الحماية والأمان، ويتوافر الجهاز بعدة ألوان، منها الذهبي.

ومن المقرر أن يتوفر جهاز ماك بوك آير للحجز المسبق اليوم بسعر يبدأ من 1199 دولارا للنموذج المميز بمعالج (Core i5)، وذاكرة ثماني غيغابايتات للذاكرة العشوائية (رام)، وسعة تخزين 128 غيغابايتا، في حين سيبدأ الشحن في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ماك بوك ميني أسرع بكثير

كما أعُلن عن جهاز "ماك ميني" (Mac Mini) الجديد، الذي يأتي بأداء أسرع بنسبة 60%، مع الجيل الثامن من المعالجات.

جهاز ماك ميني هذا العام يتميز بذاكرة 64 غيغابايتا، كما يضم سعة تخزينية تصل إلى 2 تيرابايت.

ويضم الجهاز رقاقة "تي 2" (T2) لدعم الحماية والأمان في الجهاز، كما يضم منافذ إيثرنت (Ethernet)، وثندر بولت 3 (Thunderbolt 3)، وإتش دي أم أي (HDMI) ويو إس بي (USB).

ويبدو أن تركيز آبل في إصدار هذا العام من جهاز ماك ميني على التطبيقات الاحترافية بشكل خاص، مثل تطبيقات إنتاج الموسيقى.

ومن المقرر أن يبدأ سعر جهاز ماك ميني المميز برقاقة معالج (Core i3) مع ذاكرة ثماني جيجابايتات، وسعة تخزين 128 جيجابايتا من 799 دولارا، على أن يبدأ الحجز المسبق اليوم، والشحن خلال الأسبوع المقبل. 

آيباد برو الجديد كليا.. منافس الحواسيب

وكشفت آبل عن إصدارها الجديد كليا للآيباد برو، الذي يأتي هذا العام بتصميم مميز بإطارات أنحف وأكثر دقة.

الآيباد برو الجديد بتقنية نانوميتر ومعالج A12x يعد الأسرع، وهو منافس في سرعته الحواسيب المحمولة.

ويأتي جهاز آيباد برو الجديد مع قلم آبل الموصول به مغناطيسياً، حيث زودت آبل هذا الآيباد بـ120 مغناطيسا لتمكين القلم والأجزاء الأخرى من الاتصال بهذا الجهاز بسلاسة.

كما يتميز الآيباد بشاشة "ليكويد ريتينا" (Liquid Retina) فائقة الوضوح مع دعم أوسع لنطاق الألوان.

وفي الوقت الذي يأتي فيه الإصدار الأول من أجهزة آيباد برو بحجم 10.5 إنشات، بوزن 1 باوند فقط، يتميز إصدار هذا العام بحجم شاشة 11 إنشا مع المواصفات ذاتها للإصدار السابق.

في حين يأتي جهاز آيباد برو الكبير بنفس حجم الإصدار الماضي، وهو 12.9 إنشا، إلا أنه يتميز بسماكة أقل من إصدار العام الماضي.

أيضاً يدعم جهاز آيباد هذا العام تقنية التعرف على الوجه، لذا لا يأتي إصدار هذا العام بالزر الرئيسي في واجهة الجهاز الأمامية.

ويأتي آيباد برو بمنافذ يو إس بي-سي، التي تمكنه من الاتصال بالأجهزة الأخرى، مثل الكاميرات والشاشات الرقمية، كما يمكن استخدامه كشاحن لهواتف آيفون.

بالإضافة إلى استخدام القلم هناك أيضا لوحة المفاتيح المتصلة بشاشة الآيباد والتي تمكن المستخدم من الكتابة مباشرة.

أيضاً من بين مميزات أجهزة آيباد برو هذا العام دعم مميزات التحرير على تطبيقات الفوتوشوب، مع أدوات تدعم تصميم الواقع المعزز، إلا أن تطبيقات أدوبي الجديدة ستتوفر في 2019.

يتوفر جهاز آيباد برو بحجم 11 إنشا بسعر 799 دولارا، في حين يأتي الجهاز المميز بحجم 12.9 إنشا بسعر 999 دولارا، ويتوفر كلا الإصدارين بميزة الاتصال بشبكات إل تي إي(LTE).

ويبدأ الحجز المسبق اليوم، على أن يبدأ الشحن في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ملاحظات من المؤتمر
- شدد تيم كوك في عرضه على سعي آبل في جميع منتجاتها لاستخدام المواد المعاد تدويرها.

- أعلنت آبل عن مبادرتها "آبل اليوم" التي توفر فيها مواد تعليمية لمنتجاتها، كما تعقد من خلال متاجرها حول العالم فعاليات فنية وثقافية تستخدم منتجاتها.

- آبل باعت أربعمئة مليون آيباد منذ طرحه عام 2010.

- بالأرقام مبيعات آيباد فاقت مبيعات الحواسيب المحمولة بكافة أنواعها.

- أعلنت آبل أن تحديث نظام آي أو أس الجديد 12.1(iOS 12.1) الذي يدعم شريحة "إي سيم" (e-sim) ومكالمات الفيديو الجماعية؛ سيكون متوفرا اليوم الساعة الثامنة مساء بتوقيت نيويورك.