منذ أسبوعين

تشاد تقدم قائمة طلبات إلى "إسرائيل"

تشاد تقدم قائمة طلبات إلى
حجم الخط

شبكة وتر-قالت قناة عبرية إن الرئيس التشادي "إدريس ديبي" قدم قائمة طلبات سريعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال زيارته إلى "تل أبيب"، قبل يومين.

أفادت القناة العاشرة العبرية بأن ديبي قدم قائمة طلبات عاجلة إلى "إسرائيل"، على رأسها مطالب أمنية وعسكرية.

وذكرت أن ديبي قدم قائمة طلبات لنتنياهو ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، منها طلبات أمنية وشراء أسلحة تطلبها نجامينا بشكل عاجل من "تل أبيب".

ونقلت القناة العبرية على لسان مصادر بارزة بوزارة الخارجية الإسرائيلية أن ديبي قدم بنفسه قائمة طلبات عاجلة من نتنياهو، وهي قائمة طويلة من الطلبات العاجلة، دون الالتزام الفوري بالإعلان الرسمي عن إقامة علاقات دبلوماسية بين الطرفين التشادي والإسرائيلي.

وأوضحت أن الخلافات دبت بين بن شبات ومدير وزارة الخارجية يوفال روتام بشأن ضرورة التشديد على ربط تلبية قائمة الطلبات التشادية بالإعلان الرسمي عن إقامة علاقات دبلوماسية بين الطرفين.

بدوره قال المحلل السياسي للقناة باراك رافيد إن الخارجية الإسرائيلية لا يمكنها تلبية كل الطلبات، وبأنهما سيديرا مباحثات مكثفة قريبًا بهدف الوقوف على مدى تلبيتها والوفاء بها، خاصة وأن أغلبها طلبات أمنية وعسكرية عاجلة.

وأشار إلى احتمالية قيام نتنياهو بزيارة نجامينا عاصمة تشاد، خلال هذه الفترة. 

وأشارت القناة إلى أن ديبي زار "إسرائيل" الأحد الماضي لمدة يومين، ناقش فيها سبل عودة العلاقات الدبلوماسية مع "تل أبيب"، ودعا خلالها نتنياهو لزيارة نجامينا، وطلب منه مساعدات عسكرية.