الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 5 سنوات

قطر تضع شرطا على اسرائيل لتحويل الاموال لغزة

قطر تضع شرطا على اسرائيل لتحويل الاموال لغزة
حجم الخط

شبكة وتر-طلبت قطر من إسرائيل ان تدعم علنا جهودها في اعادة اعمار غزة، كشرط لتحويل الشحنة الثانية من الأموال إلى القطاع.

ووفقاً لمصادر إسرائيلية، فإن هذا الشرط الذي بسببه تقدم السفير الاسرائيلي لدى الولايات المتحدة بالشكر الى قطر ومصر ومبعوث الأمم المتحدة نيكولاي مالدانوف على جهودهم لتحسين الوضع في غزة كمقدمة للتوصل الى اتفاق تهدئة طويل الاجل من شانه ان أن يحافظ على أمن اسرائيل كما نقل موقع "واللاه" العبري.


ومن المقرر أن تنقل قطر 15 مليون دولار للمرة الثانية خلال الأيام القليلة المقبلة لدفع رواتب موظفي حماس. وفي ضوء ردود الفعل السلبية على نقل الحقائب النقدية الشهر الماضي، وفقا لمصادر إسرائيلية، طلبت الدوحة من تل ابيب تبني هذه الخطوة بشكل علني ومدعوم من إسرائيل.


ردود الفعل السلبية على نقل الحقائب النقدية خلقت خوفا بين كبار المسؤولين القطريين من أن هذه الخطوة ستدينها مستقبلا وتقوض مكانتها الدولية وتظهرها بانها تدعم "الارهاب". ووفقاً لمصادر إسرائيلية، فقد كان هناك نقاش داخلي في الدوحة حول هذه القضية، حيث كان يُخشى من أن إسرائيل قد "تخفي صندوقًا" بحقيبة الأموال لكي تثبت في المستقبل أن الأموال ستصل إلى الجناح العسكري لحركة حماس، وبالتالي فإنها تصف قطر بأنها داعمة للإرهاب، وبسبب هذا القلق طلبت قطر من إسرائيل أن تدعم التحرك علنا.


وقد اتخذت قطر، جزءاً كبيراً من جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة في السنوات الأخيرة واستثمرت مئات الملايين من الدولارات في مشاريع مختلفة وعلى الرغم من أنها دولة تدعم إيران وحماس والإخوان المسلمين، فإن إسرائيل تقيم علاقات وثيقة مع المبعوث القطري إلى قطاع غزة، محمد العمادي ، الذي يجتمع بانتظام مع مسؤولين إسرائيليين كبار. كما توسط العمادي في الخطوات الأخيرة لدوحة في محاولات لتهدئة التوتر في الأشهر الأخيرة في قطاع غزة.


وفي أكتوبر / تشرين الأول ، وكجزء من جهود الأمم المتحدة لتخفيف النقص في الكهرباء في غزة ، مولت قطر نقل أكثر من 20 شاحنة وقود إلى غزة ، وبعد شهر ، تم نقل ثلاث حقائب محملة بالنقود لدفع رواتب موظفي حماس في قطاع غزة.