الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 5 سنوات
بحثا عدة قضايا أبرزها مشكلة المياه

وزير الطاقة الإسرائيلي يجتمع بوزير أردني سرًا

 وزير الطاقة الإسرائيلي يجتمع بوزير أردني سرًا
حجم الخط

شبكة وتر-قالت قناة عبرية إن مسؤولين إسرائيليين التقوا بنظرائهم من دولة عربية سرًا، لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أفادت القناة العاشرة العبرية، بأن وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي يوفال شتاينتس التقى بنظيره الأردني رياض أبو سعود، في معبر جسر اللنبي على الحدود الأردنية لبحث مشكلة المياه.

وذكر المحلل السياسي للقناة على موقعها الإلكتروني باراك رافيد أن اللقاء الذي عقد بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تم بمصادقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في محاولة من قبل "إسرائيل" للتوصل إلى حل لأزمة قناة المياه القائمة بينهما.

وكانت القناة الثانية العبرية قالت إن وفدًا أردنيًا بارزًا من سلطة المياه وصل الكيان للقاء مسؤولين إسرائيليين، بهدف تقديم طلب زيادة كميات المياه التي تحولها "إسرائيل" إلى الأردن.

وذكرت القناة -في حينه- أن زيارة الوفد الأردني تأتي رغم التوتر الذي ساد العلاقات عقب طلب عمان استرجاع أراضي "الباقورة والغمر"، شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأكدت أن الوفد الأردني طلب زيادة كميات المياه المنقولة من بحيرة طبريا لتُضاف إلى 50 مليون متر مكعب، تُنقل إليه بموجب تلك اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، المعروفة باسم "وادي عربة".

وأوضحت القناة أن "إسرائيل أطلعت الوفد الأردني على الحالة السيئة لخزان المياه في بحيرة طبريا". مبينة أن الأردن ينتظر موافقة "شتاينتس" على الطلب أو رفضه.

وبينت أن الوفد الأردني الذي ضم مسؤولين كبار من سلطة المياه، رافقه السفير الإسرائيلي في عمّان، أمير ويسبورد.