الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 5 سنوات

214 حالة اعتقال لفلسطينيين من غزة بعام 2018

214 حالة اعتقال لفلسطينيين من غزة بعام 2018
حجم الخط

شبكة وتر-قال مركز أسري فلسطين إنه رصد (214) حالة اعتقال لفلسطينيين من قطاع غزة على أيدي قوات الاحتلال الاسرائيلي العام الماضي، مشيرًا إلى أن العدد يشكل نسبة ارتفاع وصلت لـ 85% عن العام 2017 الذي شهد (118) حالة اعتقال فقط. 

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر في تقرير  اليوم أن الاعتقالات من قطاع غزة خلال 2018، طالت التجار، والمرضى والصيادين وعاملين في مؤسسات دولية، كذلك متضامنين أجانب قدموا لفك الحصار عن القطاع، اضافة لمرضى وطلاب وصحفيين كانوا على متن سفن كسر الحصار التي انطلقت باتجاه اليونان.

واتهم المركز الاحتلال بتحويل المعبر الوحيد بينه وبين القطاع مستغلاً حاجه المواطنين للعبور للعلاج أو التجارة او زيارة اقاربهم في أراضي الداخل إلى مصيدة يختطف من خلالها الفلسطينيين وتحولهم إلى التحقيق في سجن عسقلان، حيث تم رصد (17) حالة اعتقال لمواطنين خلال العام 2018 على معبر بيت حانون بينهم (7) من التجار خلال تنقلهم بين غزة والضفة رغم حصولهم على تصاريح خاصة.

وبين أن الاحتلال صعد خلال العام الماضي من استهداف الصيادين الفلسطينيين، سواء بإطلاق النار عليهم او عمليات وأشار إلى اعتقال الاحتلال 77 صيادًا خلال العام 2018، مشيرًا إلى استشهد الصياد إسماعيل صالح أبو ريالة 18 عاما وإصابة أخر.

وذكر أن بحرية الاحتلال اختطفت (18) مواطنًا على متن سفينه كسر الحصار"1" التي أبحرت باتجاه اليونان واعتقلت (9) مواطنين اخرين كانوا على متن سفينة كسر الحصار" 2 "، كما اعتقال (12) متضامناً اجنبياً كانوا على متن سفينة "حرية"  بعد الاستيلاء عليها في المياه الدولية خلال رحلتها لغزة لكسر الحصار.

وأشار إلى اعتقال الاحتلال خمسة شبان وهم جرحى في قطاع غزة خلال مسيرات العودة على حدوده.