منذ أسبوع

ترامب: التحالف سيعلن السيطرة على مناطق "داعش" خلال أسبوع

ترامب: التحالف سيعلن السيطرة على مناطق
حجم الخط

شبكة وتر-قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يتوقع الإعلان رسميا الأسبوع المقبل على أبعد تقدير أن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية قد سيطر على جميع المناطق التي كانت تحت سيطرة التنظيم.

وأضاف ترامب -في اجتماع وزراء خارجية ومسؤولين كبار من 79 دولة في التحالف الدولي لقتال تنظيم الدولة- إنه تم تدمير الجزء الأكبر من التنظيم، مشيرا إلى القضاء على عشرات الآلاف من مقاتليه في كل من العراق وسوريا.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الانسحاب من سوريا ليس نهاية المعركة ضد تنظيم، معتبرا أن الانسحاب لا يعني تغييرا في الإستراتيجية، داعيا دول التحالف إلى تجديد التزامها بهدف إلحاق الهزيمة بالتنظيم.

وأضاف بومبيو أنه "من الآن فصاعدا لن تكون معركتنا عسكرية بالدرجة الأولى، لأننا ندخل عصر الجهاد اللامركزي، وعلينا تبنّي مقاربة رشيقة"، خصوصا عبر تكثيف تبادل المعلومات الاستخبارية.

وفي حديثه بالاجتماع، قال وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم إنه يأمل استمرار دعم التحالف للقوات العراقية في الحرب التي تخوضها ضد تنظيم الدولة، مضيفا أنه يجب احترام سيادة العراق وأن تكون عمليات التحالف بعلم العراق وموافقته.

وفي السياق، قالت الخارجية الأميركية إن وزراء خارجية وممثلين عن مصر وفرنسا وألمانيا والأردن والسعودية وبريطانيا والولايات المتحدة، أكدوا في بيان مشترك بعد اجتماع واشنطن، عدم وجود حل عسكري للنزاع السوري، وأنه لا بديل عن الحل السياسي.

وذكروا في البيان أن هناك حاجة إلى تحرك دبلوماسي وإرادة سياسية دولية لإنهاء الصراع في سوريا، وتخفيف المعاناة المتواصلة لشعبها.

ونقل البيان عن الوزراء تأكيدهم أن الساعين لحل عسكري لزعزعة استقرار المنطقة لن ينجحوا إلا في زيادة مخاطر التصعيد. وجددوا تركيزهم على ضرورة المضي قدما نحو حل سياسي يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.