الخميس 25، إبريل 2024
10º
منذ 5 سنوات

ترمب يطالب نائبة أمريكية مسلمة بالاستقالة لمهاجمتها "إسرائيل"

ترمب يطالب نائبة أمريكية مسلمة بالاستقالة لمهاجمتها
حجم الخط

شبكة وتر-طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب النائبة الديمقراطية المسلمة في كونغرس الولايات المتحدة إلهان عمر بالاستقالة على خلفية تصريحات اعتبرت "معادية للسامية" أدلت بها مؤخرا.

وأوضح ترمب في ختام جلسة للحكومة الأمريكية انعقدت الثلاثاء في البيت الأبيض تعليقًا على الحادث: "أود أن أؤكد أن لا مكان لمعادة السامية في الكونغرس الأمريكي، وما قالته أمر مرعب".

وأضاف: "أعتقد أن عليها الاستقالة من العضوية في الكونغرس أو على الأقل من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب".

ووصف ترمب اعتذار عمر النائبة من ولاية مينيسوتا، على تصريحاتها بالضعيف، معتبرًا أن ما قالته أمر غير مناسب تمامًا وهذا الموقف "مزروع في عمق قلبها" وهي في الحقيقة غير متمسكة على الإطلاق بما جاء في اعتذارها. 

وتتعرض عمر، النائبة الأمريكية البالغة 37عامًا الوحيدة في مجلس النواب التي ترتدي الحجاب، لانتقادات واسعة منذ أسابيع بسبب مواقفها إزاء "إسرائيل".

إلا أن هذه الموجة بلغت ذروتها في وقت متأخر الأحد الماضي بعد أن علقت على إعلان النائب الجمهوري كيفين ماكارتي عزمه اتخاذ إجراءات ضد إلهان وزميلتها في مجلس النواب، المسلمة رشيدة طليب، بسبب مواقفهما ضد "إسرائيل"، بالقول: "الأمر كله يتعلق ببنجامين، يا عزيزي (في إشارة الى ورقة المئة دولار التي تحمل رسم الرئيس الأمريكي بنجامين فرانكلين)".

وعندما سألها أحد مستخدمي "تويتر" من يدفع برأيها الأموال للسياسيين الأمريكيين ليؤيدوا "إسرائيل"، ردت عمر الصومالية السابقة بكلمة واحدة "AIPAC"، أي "لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية".

وأثار هذا التصريح موجة غضب ما دفع برئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي" إلى توبيخ عمر ومطالبتها بالاعتذار على استخدامها "مصطلحات معادية للسامية" في تغريدتها، كما انتقدها بعض النواب الديموقراطيين والجمهوريين.

ورغم أن بعض الساسة والناشطين أيدوا عمر بهذه القضية، قائلين إن الهجوم عليها يتناقض مع مبدأ حرية التعبير، إلا أنها اضطرت إلى إصدار بيان قدمت عبره اعتذارها واعترفت فيه بأن معاداة السامية "أمر حقيقي"، فيما أعربت عن امتنانها لزملائها الذين "يثقفونها حول التاريخ المؤلم للاستعارات اللغوية المتعلقة بمعاداة السامية".

وأضافت: "علينا أن نكون دائما مستعدين للتراجع والتفكير من خلال النقد، تماما كما أتوقع من الناس أن يسمعوني حين يهاجمني الآخرون حول هويتي".