الجمعة 19، إبريل 2024
10º
منذ 5 سنوات
بينهم أسير محرر

الاحتلال يعتقل 20 مواطنًا بمداهمات ليلية بالضفة والقدس

 الاحتلال يعتقل 20 مواطنًا بمداهمات ليلية بالضفة والقدس
حجم الخط

شبكة وتر-اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، 20 مواطنًا في مداهمات نفّذتها بأنحاء متفرّقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ففي بيت لحم جنوب الضفة، اعتقلت قوّات الاحتلال الشاب فادي حلاوة عقب اقتحام منزله.

وفي مخيم العروب بالخليل، شنّت قوّات الاحتلال حملة اعتقالات ومداهمات، طالت كلّاّ من أنس جميل جوابرة، نيدان نوّاف الشّريف، نديم مهيب جوابرة، الأسير المحرّر هشام الطيطي، خالد أبو سالم ومحمد حسن البدوي.

واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة في أنحاء المخيم، أطلقت خلالها قوّات الاحتلال قنابل الغاز والصوت بكثافة في أحياء المخيم.

أما في بلدة حلحول شمال الخليل، اعتقلت قوّات الاحتلال الشاب عدي عماد التوايهة بعد اقتحام منزله.

كما صادرت قوّات الاحتلال مبالغ مالية في اقتحام نفّذته لمنزل الأسير المحرر فايز مسك في مدينة الخليل.

وفي وقت سابق، اعتقلت قوّات الاحتلال الشّاب حاتم صبارنة أثناء مروره على حاجز الكونتينر شمال بيت لحم.

وفي نابلس شمال الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من بلدة سالم شرق المدينة.

وأفادت مصادر  أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سالم، واعتقلت المحرر محمد نصوح اشتية، بعد مداهمة منزله وتفتيشه وتخريب محتوياته.

وفي طولكرم شمال الضفة، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم واقتحمت ورشة حدادة واستولت على معداتها.

وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال اقتحموا منطقة ظهرة اكبارية بضاحية شويكة واقتحمت ورشة حدادة وصادرت جميع معداتها.

وأشارت إلى أن جنود الاحتلال خربوا باقي المحتويات فيما انتشرت في الشوارع لساعات.

 

وأفاد رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب بأن قوات الاحتلال اعتقلت الناشط المقدسي محمد الشلبي عقب اقتحام منزله بالقدس القديمة، والشابين مجد داري وأحمد درباس من قرية العيسوية، وتم تخويلهم لمركزي "القشلة والمسكوبية" للتحقيق معهم.

وفي السياق، اندلعت في ساعة متأخرة من مساء امس، مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في العيسوية، نصرة للمسجد الأقصى، حيث اعتقلت تلك القوات الشاب محمد أيمن عبيد واعتدت عليه بالضرب المبرح.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت مساء أمس، عشرات المصلين من داخل المسجد الأقصى المبارك عقب الاعتداء عليهم بالضرب المبرح بعد انتهاء صلاة العشاء عند باب الرحمة المغلق شرقي المسجد.

وأوضح المحامي محمد محمود صباح اليوم أن شرطة الاحتلال لم تصدر حتى الساعة أي قرار بشأن هؤلاء المعتقلين، حيث لا تزال تحتجزهم في مراكز التوقيف.

وكان عشرات الجنود من الشرطة والقوات الخاصة برفقة الضباط اقتحموا المسجد الأقصى عقب انتهاء صلاة العشاء، واعتدوا على المصلين المتواجدين عند باب الرحمة بالضرب المبرح، وأخلوا ساحات المسجد من المصلين، ثم فرضوا الحصار عليه بمنع الدخول إليه.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال احتجزت عشرات الشبان لأكثر من ساعتين عند منطقة باب الرحمة، ثم اعتقلت 22 شابًا وحولتهم لمراكز التحقيق في مدينة القدس.

وأصيب خلال ذلك الشاب بهجت الرازم بجرح بجبينه، كما أصيب مدير نادي الأسير ناصر قوس بحالة إغماء ورضوض.

وأوضح المحامي محمود أن شرطة الاحتلال أفرجت عن المصاب الرازم، وتم نقله من مركز شرطة "القشلة" بالإسعاف الى مستشفى "تشعاري تصديق"، وقام بزيارته وكان يعاني من أوضاع صحية صعبة بسبب الجرح ورضوض مختلفة.

وفي سياق متصل، أبعدت شرطة الاحتلال الشاب المقدسي محمد الدقاق عن المسجد الأقصى 25/2/2019 والحضور للتحقيق مجددًا فور انتهاء فترة الإبعاد، علمًا أنها اعتقلته بعد اقتحام منزله في حي الثوري ببلدة سلوان، وصادرت بعض أغراضه الشخصية.