الخميس 28، مارس 2024
18º
منذ 5 سنوات

مستشفيات غزة ترفع حالة جهوزيتها استعدادا لمليونية العودة

مستشفيات غزة ترفع حالة جهوزيتها استعدادا لمليونية العودة
حجم الخط

شبكة وتر-أكد مدير دائرة الأطباء بوزارة الصحة بغزة الدكتور أحمد شتات, أن مستشفيات وزارته بطواقمها الطبية رفعت حالة جهوزيتها للتعامل مع الاصابات المحتملة استعدادا للثلاثين من مارس الجاري, بالتزامن مع الذكرى الأولى لمسيرة العودة الكبرى.

وأوضح شتات في تصريح صحفي أن جميع الكوادر الصحية في المستشفيات  على أتم الاستعداد للتعامل مع الإصابات و عمليات الفرز وسد الفجوات لتحسين الأداء و تقديم الخدمة الصحية كاملة للحفاظ على حياة المصابين, من خلال تقليل مدة الانتظار في أقسام الطوارئ وتقديم الخدمة السريعة والآمنة للتخفيف من المضاعفات و الوفيات.

وشدد خلال اجتماعاته المتكررة مع الطواقم الطبية على توحيد العمل والتكامل بين مقدمي الخدمة من جراحي الاوعية الدموية و العظام, إلى جانب توحيد الأداء والتعامل مع إصابات الأطراف السفلية بما يحقق أعلى مستوى آمن من الخدمة والحفاظ على الأطراف.

ونوه إلى أنه جاري إعادة وتوزيع بعض الكوادر الصحية إلى بعض المستشفيات لسد الاحتياجات, بالإضافة إلى دعمها بطواقم طبية من الوافدين الأجانب.

وقال:"إنه جارى العمل على بروتوكول موحد لاستخدام المضادات الحيوية ومسكنات الآلام  داخل غرف العمليات و أقسام الطوارئ, إضافة إلى توحيد بروتوكولات مكافحة العدوى.

وعلى صعيد الشراكة بين مقدمي الخدمة الصحية, أفاد شتات بأنه تم الاتفاق مع المؤسسات الأهلية في كافة المحافظات لاستيعاب المصابين في حالة الطوارئ, لإفراغ الاسرة لاستقبال حالات المصابين الجدد.

ونوه مدير دائرة الاطباء إلى أنه تم التوافق مع منظمة الصليب الأحمر الدولي لتوسعة أقسام الطوارئ في بعض المستشفيات الضيقة بخيم طبية لنصبها أمام أقسام الطوارئ  لزيادة القدرة الاستيعابية للأسرة والحالات.

و حول الادوية والمستهلكات الطبية, أفاد شتات بأنه تم التعاون مع ادارة الصيدلة والشركاء ذات الاختصاص لتأمين الاحتياجات اللازمة بمعدلات كافية من الادوية والمستهلكات الطبية بما يخدم أي سيناريو محتمل في التعامل مع المصابين.

يذكر أن مستشفيات وزارة الصحة بغزة, تضم 37 غرفة عمليات جراحية, فيما تصل القدرة الاستيعابية إلى (509) سرير جراحة, وكذلك 41 سرير عناية مركزة, فيما تتوفر خدمة جراحة العظام في 6 مستشفيات, أما جراحة الاوعية الدموية فتتوفر في 3 مستشفيات فقط.