منذ شهر

الاحتلال يفرض اغلاقا شاملا ابتداء من اليوم

الاحتلال يفرض اغلاقا شاملا ابتداء من اليوم
حجم الخط

شبكة وتر - اعلن الاحتلال الاسرائيلي عن فرض إغلاق شامل على الضفة يشمل كافة المعابر اعتبارا من صباح اليوم الاربعاء الموافق 20/03/2019 و وحتى منتصف ليل السبت 23/03/2019، بسبب عيد المساخر اليهودي.

ما هو عيد المساخر ؟

عيد المساخر، والمعروف بالعبرية ب " بوريم" الذي يحتفل به اليهود بذكرى خلاصهم وإفشال مؤامرة "هامان" بإبادتهم، ورمزًا لانتصار اليهود. فلذلك يتسم عيد المساخر بالمرح ويكون مثل عيد كرنفال. 

صوم إستير

في اليوم الذي يصادف قبل عيد المساخر بيوم واحد يحل يوم صوم يعرف ب "صوم إستير"، يمتد الصوم من الفجر قبل شروق الشمس حتى غروب الشمس. وتتلى صلوات خاصة وتتم قراءة نصوص من التوراة في نطاق الصلاة التي تقام في الكنيس.

عيد المساخر (بوريم)

بعد غروب الشمس تقام صلوات احتفالية في الكنيس. حيث تتم كذلك تلاوة التوراة بصوت مرتفع. ومن تقاليد اليهودية أن يأتوا إلى الكنيس وهم يرتدون الأزياء التنكرية, وخلال تلاوته  كلما يرد ذكر اسم هامان يقوم المصلون بإثارة الضوضاء، بأعلى صوت وتتم تلاوة سفر إستير مرة أخرى في صلاة الفجر في اليوم التالي.

وفي عيد المساخر, يفرض على اليهود إرسال هدايا من شخص إلى اخر، وإقامة مأدبة احتفالية بعد ظهر العيد. ولهذه الغاية، يتسم هذا اليوم كذلك، بجمع التبرعات للأغراض الخيرية، وبزيارة الجيران والأصدقاء لإعطائهم سلالاً من أنواع الطعام، أهمها معجنات صغيرة مثلثة الشكل محشوة بالخشخاش (أو بحشوات أخرى) ومعروفة باسم "آذان هامان".

وفي المأدبة الاحتفالية هناك من يتبعون التقليد بأن يصبحوا سكارى.

شوشان بوريم

وفي القدس المحتلة، يحتفل بعيد المساخر بعد الاحتفال به في بقية العالم، بيوم واحد. وتؤجل جميع عادات عيد المساخر بيوم واحد. إن هذه العادة تعود إلى الحقيقة, أنه قد أعطي يوم إضافي لليهود الذين يسكنون في المدن المحاطة بسور ليحتفلوا بعيد المساخر يوم واحد بعد اليهود الذين يسكنون في مدن غير محاطة بسور. 

وتقام في عيد المساخر عروض خاصة, وأشهر هذه العروض يقام في تل الربيع المحتلة. وتقام احتفالات ومهرجانات بمناسبة عيد المساخر في الكثير من رياض الأطفال, والمدارس, والكنس, والمدن. 

المصدر:
وكالات