الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 5 سنوات
في الجمعة الـ51 لمسيرات العودة

شهيدان و62 إصابة باعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين شرقي القطاع

شهيدان و62 إصابة باعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين شرقي القطاع
حجم الخط

شبكة وتر-استشهد شابان وأصيب 62 آخرون بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق امس في اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين السلميين المشاركين بمسيرات العودة وكسر الحصار شرقي محافظات قطاع غزة الخمس.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة مساء امس عن استشهاد الشابين نضال عبد الكريم شتات (29 عامًا) من المغراقة وسط القطاع، بالرصاص الحي في صدره شرقي مخيم البريج، وجهاد منير حرارة (24 عامًا)، من حي الشجاعية، بالرصاص الحي شرقي مدينة غزة.

وذكرت "الصحة" أن حصيلة المصابين بالرصاص الحي بلغت 62 إصابة، بينها إصابات خطيرة. 

وأفادت بأن جنود الاحتلال استهدفوا بشكل مباشر بقنابل الغاز نقطتين طبيتين شرقي مخيم البريج وسط القطاع؛ وخزاعة شرقي خانيونس؛ ما أدّى لإصابة العاملين فيها بالاختناق الشديد، عدا عن تعرض سيارة إسعاف لقنابل الغاز المباشرة شرقي غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن آلاف المواطنين توافدوا بعد أداء صلاة العصر إلى مخيمات العودة المقامة على الأراضي الشرقية لمحافظات القطاع، فيما أدّى عشرات الشبان الصلاة بالمخيمات؛ استعدادًا للمشاركة بفعاليات الجمعة الـ51 من مسيرات العودة وكسر الحصار.

وذكروا أن جنود الاحتلال باشروا بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب جموع المتظاهرين، ما أدّى لإصابت العشرات منهم.

وأشاروا إلى أن متظاهرين وصلوا إلى السياج الأمني في عدة مناطق شرقي القطاع.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة دعت أهالي القطاع إلى أوسع مشاركة في فعاليات اليوم التي ترفع شعار "المسيرات خيارنا"، مؤكدة تمسكها بالمسيرات وفاءً لوصايا الشهداء وعهد الأسرى وتضحيات الجرحى.

وبينت الهيئة في بيان لها أن فعاليات امس تحمل رسالة إصرار على كسر الحصار وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني واستمرار معركة المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت عن انطلاق "مليونية" في الذكرى الأولى لمسيرات العودة وكسر الحصار بتاريخ 30 مارس الجاري، داعيةً لاعتباره يوم إضراب شامل في كل محافظات الوطن، وأن يشارك أبناء شعبنا في أماكن تواجدهم كافة في الفعاليات.

ويشارك الفلسطينيون منذ 30 مارس 2018 بمسيرات سلمية قرب السياج الأمني بين القطاع والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

وأدت الاعتداءات الدموية من جنود الاحتلال على المشاركين السلميين في مسيرات العودة لارتقاء 258 شهيدًا، وإصابة نحو 29 ألفًا بجراح مختلفة، وفق إحصائية وزارة الصحة في غزة.