منذ 3 أشهر
نتنياهو الى واشنطن

الجولان على طاولة حواره مع ترامب

 الجولان على طاولة حواره مع ترامب
حجم الخط

شبكة وتر- يصل رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم الى العاصمة الامريكية واشنطن، وعلى رأس اولويات الزيارة لقاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب، وقد يكون على رأس اولويات لقائهما الجولان السوري المحتل والاعتراف الامريكي بالسيادة الاسرائيلية عليه.


وغرّد نتنياهو صباحا على صفحته على "تويتر" (سأتحدث مع الرئيس ترامب عن الجولان وعن تصريحاته التاريخية. كما سأبحث معه الشأن السوري ومواصلة ممارسة الضغوط على إيران وتشديد العقوبات التي تم فرضها وسيتم فرضها والتعاون الأمني والاستخباراتي الغير مسبوق بيننا".


في حين وصفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اللقاء بين ترامب ونتنياهو بـ"قمة الجولان".


ذكرت صحيفة "هآرتس" أن موضوع الاستثمارات الصينيّة في إسرائيل سيكون حاضرًا في اللقاء بين نتنياهو وترامب، إذ أعرب أكثر من مسؤول أميركي، آخرهم وزير الخارجيّة، مايك بومبيو، وأبرزهم مستشار الأمن القومي، جون بولتون، عن قلق أميركي من العلاقات الصينية الإسرائيليّة التجارية والاقتصاديّة المتزايدة، خصوصًا في ميناء حيفا، الذي ترسو فيه، عادةً، قطع للبحرية الأميركيّة.


وكان ترامب قد صرح قبل ايام، إنه قد حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، معتبرا أن ذلك مهم لأمن إسرائيل واستقرار المنطقة.


وكتب ترامب، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، أنه "بعد 52 سنة، حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة الأهمية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".