الخميس 28، مارس 2024
10º
منذ 5 سنوات

نتنياهو يبدأ مشاورات تشكيل حكومته

نتنياهو يبدأ مشاورات تشكيل حكومته
حجم الخط

شبكة وتر-يبدأ زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، مشاورات تشكيل حكومته الجديدة بعد أن كلفه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وحصوله على توصية من الأحزاب بشأن تشكيلها على حساب منافسه في انتخابات الكنيست الـ 21 بيني غانتس زعيم حزب "أرزق- أبيض".

 

ويواجه نتنياهو صعوبات جمة في تشكيل الائتلاف الحكومي خاصةً في ظل الخلافات بين ليبرمان وقادة أحزاب الحريديم الذين يسعون لرفض قانون التجنيد بصيغته الأخيرة التي فجرت الخلافات في الائتلاف السابق وأدت لانتخابات مبكرة.

 

ومن أبرز العقبات التي تواجه نتنياهو مطالبة أعضاء حزب "الليكود" بانعكاس نتيجتهم الانتخابيّة داخل الحكومة المقبلة، ما يعني منح حقائب وزاريّة لوزراء جدد.

 

وذكرت صحيفة "كالكاليست" أن نتنياهو يتّجه إلى تعديل "قانون أساس الحكومة" ورفع عدد الوزراء من 18 وزيراً إلى 26، أي وزير مقابل كل 2.5 أعضاء كنيست في الائتلاف، كما يتجّه نتنياهو إلى إلغاء التقييد على حصر عدد نوّاب الوزراء بـ4 نوّاب فقط.

 

وسيكون على الكنيست المقبلة، التي تبدأ مهامها في الثلاثين من نيسان/ أبريل الجاري، سنّ القانون بقراءاته الثلاث قبل نهاية أيّار/ مايو المقبل، وهو موعد انتهاء مهلة تشكيل نتنياهو، بعد تمديدها بـ14 يوماً.

 

ورغم ذلك، فإن رفع عدد الوزارات لن يساهم في حلّ أزمة الوزارات الأساسيّة، خصوصاً "الأمن" والتعليم والقضاء والخارجية، مع إصرار "اتحاد أحزاب اليمين" المتطرّف على "أحقيّته" في حقيبتي القضاء والتعليم، نظراً لأن "البيت اليهودي" الذي منح الوزارتين في السابق جزء من الاتحاد اليوم.