الجمعة 26، إبريل 2024
10º
منذ 4 سنوات

الجزائر: تأييد السجن 15عاما بحق شقيق بوتفليقة وشخصين آخرين

الجزائر: تأييد السجن 15عاما بحق شقيق بوتفليقة وشخصين آخرين
حجم الخط

شبكة وتر- أيد مجلس الإستئناف العسكري لدى المحكمة العسكرية الجزائرية، امس، الأحكام الصادرة بالسجن 15 عاما ضد السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق، وقائدي جهاز المخابرات السابقين الفريق محمد مدين واللواء عثمان طرطاق، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وكانت المحكمة الإبتدائية العسكرية أصدرت هذا الحكم في 25 سبتمبر الماضي بتهمة التآمر ضد سلطة الدولة والجيش.

وأصدر مجلس الإستئناف حكما بالسجن 3 سنوات منها 9 أشهر نافذة ضد رئيسة حزب العمال اليساري لويزة حنون، بعدما كانت حكمت عليها المحكمة الإبتدائية بالسجن 15 عاما بنفس التهمة، إلا أن مجلس الإستئناف أسقط عنها هذه التهمة ووجه لها تهمة عدم الإبلاغ عن الإجتماع "المشبوه" في إشارة إلى اللقاء الذي ضم في مارس الماضي السعيد بوتفليقة ومدين وطرطاق وحنون، وهو الإجتماع الذي أعلن قائد الجيش السابق الراحل الفريق أحمد قايد صالح بأنه عقد للتآمر على سلطة الجيش والدولة.

وينتظر أن تغادر حنون السجن العسكري الليلة الماضية، بعدما قضت المدة المحددة.

وكان النائب العام العسكري التمس حكما بالسجن 20 عاما نافذة في حق المتهمين الأربعة، أو الإبقاء على الحكم السابق القاضي بـ 15 سنة سجنا نافذا.

وأوقفت الأجهزة الأمنية أوائل مايو الماضي السعيد بوتفليقة وبشير طرطاق ومحمد مدين، قبل أن يتم توقيف لويزة حنون بنفس التهمة بعد خمسة أيام فقط.

وكان الحراك الشعبي في الجزائر رفع لافتات طالبت باعتقال السعيد بوتفليقة، متهما إياه بالاستيلاء على صلاحيات الرئيس السابق في الفترة التي تعرض فيها لوعكة صحية استمرت من أبريل 2013 حتى استقالته في 2 أبريل الماضي.