الخميس 25، إبريل 2024
10º
منذ 4 سنوات

سائق شاحنة من ايرلندا الشمالية يقر بتهمة القتل الخطأ لـ39 مهاجرا من فيتنام

سائق شاحنة من ايرلندا الشمالية يقر بتهمة القتل الخطأ لـ39 مهاجرا من فيتنام
حجم الخط

شبكة وتر- أقر سائق شاحنة في ايرلندا الشمالية بالذنب في جريمة القتل غير العمد لـ 39 مواطنا من فيتنام، عثر على جثثهم داخل شاحنة تبريد بالقرب من العاصمة البريطانية لندن في شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وأقر مو روبنسون بالاتهام الموجه إليه خلال جلسة استماع عقدت عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بالمحكمة الجنائية المركزية (أولد بيلي) في لندن.

وكان روبنسون أقر في وقت سابق بالذنب في تقديم المساعدة في عمليات هجرة غير شرعية، وكذلك بتحقيق أموال من أنشطة جنائية.

وروبنسون واحد من خمسة وجه إليهم الاتهام في مقتل المهاجرين الفيتناميين، بالإضافة إلى العديد من المشتبه بهم في فيتنام.

وأنكر المتهم البريطاني من أصل روماني، جورجي نيكا، البالغ من العمر 43 عاما، الاتهامات الموجهة إليه بالقتل والمساعدة في عمليات هجرة غير شرعية. وأنكر الروماني الكساندرو-اوفيدو هانجا، الذي يبلغ من العمر 27 عاما، التهمة الثانية بحقه.

ويواجه متهمان اثنان آخران، واحد من ايرلندا الشمالية والثاني من مدينة برمنجهام الانجليزية، اتهامات بالتواطؤ في عمليات هجرة غير شرعية.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة المتهمين الخمسة في بريطانيا في شهر تشرين أول/أكتوبر المقبل.

وجرى إلقاء القبض على مشتبه به آخر من ايرلندا الشمالية في مدينة دبلن، ويخوض صراعا من أجل عدم تسليمه إلى بريطانيا، حيث من المقرر عقد جلسة استماع له في السابع من آيار/مايو المقبل.

وكان بين الضحايا الفيتناميين ثماني نساء وعشرة أطفال، بحسب ما ذكرته شرطة مقاطعة إسكس.

وأوضحت الشرطة أن السائق روبينسون قاد شاحنة التبريد من ميناء الشحن البريطاني "بيورفليت" بإسكس، بعدما جرى شحنها من بلجيكا.

وقالت الشرطة البريطانية في بيان اليوم الأربعاء: "نواصل العمل عن كثب مع زملائنا من دائرة الادعاء الملكية، والعديد من وكالات إنفاذ القانون الدولية، وبينها الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة، والمكاتب الحكومية في المملكة المتحدة وفي فيتنام."