الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 3 سنوات

نتنياهو يطالب المحكمة بشطب جميع الدعاوى المقدمة ضده وضد اتفاق الائتلاف

نتنياهو يطالب المحكمة بشطب جميع الدعاوى المقدمة ضده وضد اتفاق الائتلاف
حجم الخط

شبكة وتر- طالب رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رده على المحكمة العليا رفض جميع الدعاوى المقدمة ضده وضد اتفاق الائتلاف بين الليكود و"ازرق ابيض" حتى النهاية، معتبرا إياها "محاولة لجر المحكمة "للمساس بأقدس مبادئ الحكم الاساسية، وهي الحاق الضرر بحق الجمهور باختيار قادته بنفسة.

وقال ممثلو نتنياهو أمام المحكمة "مع كل الاحترام، للمحكمة لا تملك الصلاحية لشطب رئيس الحكومة نتنياهو، حيث ان القوانين الأساسية: الحكومة وقانون الحكومة لا يمنحون المحكمة المحترمة صلاحية من هذا القبيل".

كما طالب حزب الليكود في رده بوقت سابق للمحكمة الغاء جميع الدعاوى ضد تولي نتنياهو رئاسة الحكومة مع الخاضع للوائح اتهام امام القضاء واتفاق ائتلافي مع "ازرق ابيض" من منطلق "عدم اقحام المحكمة في الشؤون السياسية". وحذر الليكود من استخدام لوائح الاتهام المثقل بها نتنياهو، من قبل القضاء كذؤيعة للملاحقة السياسية لشخصية عامة انتخبها الجمهور.

وفي رد الليكود على الادعاء باعتبار الاتفاق الائتلافي يشكل انقلابا على طريقة الحكم بإسرائيل "بان الاتفاق وقع في ظل ظروف استثنائية بعد ثلاثة جولات انتخابية لم تسفر عن حسم وفي وقت طوارئ وان الاتفاق يعتبر تسوية سياسية للوصول الى حكومة واستقرار سياسي، وانه لن يجري أي تغيير على طريقة إدارة الحكومة.

أيضا حزب "ازرق ابيض" طالب بإلغاء الدعاوى جميعها، مشددين على أهمية ثقة الجمهور بسلطة القانون، ونقاء الذمة، شدة لوائح الاتهام المقدمة ضد نتنياهو والصعوبة العملية لأداء مهمة رئيس الحكومة كمتهم جنائي، "لكن الوضع الذي تعيشه إسرائيل يحتاج النظر اليه بشكل خاص، في اطار الموازنة بين القيم التي تشكل حياتنا مع حالة الطوارئ" واعتبر الحزب ان سن قانون "التناوب" هو امر إيجابي في دولة إسرائيل وعدم الاعتماد فقط على الاتفاقات الائتلافية.

كما طالب المستشار القضائي للحكومة ابيحاي مندلبلبيت المحكمة ان يقدم ردوده على الدعاوى الست المقدمة امام المحكمة حتى الخميس القادم.