الجمعة 26، إبريل 2024
18º
منذ 3 سنوات

اشتية: سنقف ترسانة لمواجهة الضم

اشتية: سنقف ترسانة لمواجهة الضم
حجم الخط

شبكة وتر-قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن النضال سيتركز على موضوع الضم، وأن هناك جبهة عريضة ضد الضم برزت أمس في مجلس الأمن، مشددًا على الوقوف ترسانة منيعة في مواجهته.

وخلال رعايته فعالية إطلاق مشروع التأهيل والتشغيل في مجال السلامة والصحة المهنية وضبط الجودة، الخميس في مكتبه برام الله قال اشتية: "نحن في مرحلة حساسة جدًا نواجه اليوم تهديدا وجوديا لمشروعنا الوطني".

وتابع اشتية "الضم ليس فقط يتعلق بالأغوار وفرض السيادة على المستوطنات؛ فغزة معزولة بالحصار، والقدس معزولة بالجدار، والأغوار ستعزل بالضم، وهناك أكثر من 200 مستوطنة يوجد فيها 720 ألف مستوطن".

وفي سياق آخر، أعلن اشتية عن مساهمة الحكومة بتدريب 100 مهندس آخر للمشروع، ليصبحوا 240 مهندسا ومهندسة، مؤكدا لنقابة المهندسين والشركاء في المشروع ضرورة أن يشمل البرنامج أبناء قطاع غزة والشتات.

 وقال: "توقيت إطلاق هذا المشروع مهم لأن موضوع المهندسين والعاطلين عن العمل من المهندسين ارقام ملفتة.

ويهدف المشروع الى تأهيل وتدريب 140 مهندسا ومهندسة بهدف تمكينهم من الحصول على فرص عمل مستدامة. 

وحسب نقابة المهندسين هناك 28 ألف مهندس عاطل عن العمل.

وبدوره بيّن نقيب المهندسين جلال الدبيك ان "تعداد المهندسين تجاوز 27000 مهندس، في مختلف التخصصات في المحافظات الشمالية، في حين تجاوز عددهم في المحافظات الجنوبية 16000 مهندس، إضافة الى عشرات الآلاف الذين يعملون في الخارج".

وأشار في الوقت ذاته إلى "أن معدل نمو المهندسين يبلغ 8.5%، وهو أعلى بثلاثة اضعاف من معدل نمو السكان في فلسطين".

 وأوضح الدبيك أن المشروع يتضمن ثلاث مراحل أساسية، تبدأ بمرحلة التدريب يتلقى خلالها المتدربون ثلاث دورات في تنمية المهارات الشخصية، ودورة ISO9001، ودورة متخصصة في السلامة والصحة المهنية لقطاعي الإنشاءات والصناعة، مرورًا بمرحلة الحصول على فرصة التدريب وتشغيل مدفوع الأجر لمدة ستة أشهر، وصولاً إلى مرحلة الحصول على فرص عمل مستدامة.