الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 3 سنوات

بدء العمل على تقدم طلب لتحديد المؤبد للأسيرين جبارين واغبارية

بدء العمل على تقدم طلب لتحديد المؤبد للأسيرين جبارين واغبارية
حجم الخط

شبكة وتر-زار محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين رسلان محاجنة، أمس، كل من الأسير محمد توفيق جبارين من مدينة أم الفحم، والأسير يحيى اغبارية من قرية مشيرفة بالداخل الفلسطيني المحتل، في سجن جلبوع، ضمن إجراءات الهيئة للبدء بتقديم طلب تحديد حكم المؤبد بحق الأسيرين.

وبينت الهيئة، أن الأسيرين جبارين واغبارية، محكومان بالسجن المؤبد ثلاث مرات و15 سنة، وقد مضى على فترة اعتقالهم ٢٩ عاما وحتى هذا اليوم لم تحدد مدة محكوميتهم، وهم الاسرى الوحيدين الذين لم تحدد محكوميتهم من بين الأسرى القدامى، بالإضافة للأخوين الأسيرين ابراهيم ومحمد اغبارية من قرية مشيرفة بالداخل المحتل.

يذكر أن الأسيران جبارين 57 عاما وهو أب لـ7 أبناء، واغبارية (53عاما)، كانا قد اعتقلا في العام 1992.

وأصدرت المحكمة العسكرية الاسرائيلية بحقهم حكماً بالسجن المؤبد ثلاث مرات؛ بالإضافة إلى 15 عاماً أخرى، بتهمة تنفيذهم مع الشقيقين الأسيرين إبراهيم ومحمد سعيد إغبارية لعملية (معسكر جلعاد) بتاريخ 15/02/1992م، والتي أدت لمقتل ثلاثة جنود وإصابة آخرين، واغتنام أسلحتهم.

وأوضحت الهيئة، إلى أن الأسيرين اغبارية وجبارين من بين (25) أسيراً هم من الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو، منهم (12) أسيراً من أراضي عام 1948.

ورفض الاحتلال الإفراج عنهم في كافة صفقات التبادل والإفراجات التي جرت منذ اعتقالهم، وكان آخرها الإفراجات التي جرت عام 2013، وفيها تنكر الاحتلال بالإفراج عن آخر دفعة، وهي الدفعة الرابعة وذلك في آذار عام 2014، والتي ضمت في حينه (30) أسيراً، حيث جرى الإفراج عن ثلاثة منهم بعد انتهاء أحكامهم خلال السنوات الثلاث الماضية، بالإضافة إلى الأسير فارس بارود من غزة الذي اُستشهد العام الماضي، والأسير الشهيد سعد الغرابلي الذي استشهد قبل ايام في سجون الاحتلال بعد اعتقاله لـ 26 عاما.