الخميس 18، إبريل 2024
10º
منذ 3 سنوات

ماذا علقت الشركة المالكة للأمونيوم على انفجار مرفأ بيروت؟

ماذا علقت الشركة المالكة للأمونيوم على انفجار مرفأ بيروت؟
حجم الخط

شبكة وتر-أقرت شركة موزمبيق لصناعة المتفجرات أن شحنة نترات الأمونيوم التي تسببت في انفجار مرفأ بيروت الثلاثاء الماضي كانت تخصها.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن المتحدث باسم الشركة، قوله إن الشحنة التي صادرتها السلطات اللبنانية قبل سنوات كانت في طريقها من جورجيا إلى موزمبيق "لكنها لم تصل".

وبيّن أن الشحنة التي كانت مخصصة لصناعة متفجرات لشركات التعدين في موزمبيق تمت مصادرتها واحتجازها في ميناء بيروت منذ نحو 7 سنوات.

وبدأت شحنة نترات الأمونيوم رحلتها في أيلول/ سبتمبر 2013 من جورجيا، حيث تم إنتاج المركب الكيميائي، حيث نقلت على متن السفينة الروسية روسوس، لكن تلك السفينة رست في بيروت.

وأكد المتحدث باسم الشركة الموزمبقية أن شركته لم تدفع ثمن الشحنة حيث أنها لم تستلمها، مشيرًا إلى أن شركته اشترت شحنة أخرى عوضًا عن الشحنة المفقودة.

وأضاف "بالرغم من ضخامة الشحنة والتي تصل إلى 2750 طنًا متريًا، إلا أنها أقل بكثير مما نستخدمه في شهر واحد من الاستهلاك".

ولفت المتحدث إلى أن الشركة الموزمبيقية "علمت فقط بمشاركتها في القصة من التقارير الإخبارية يوم الأربعاء، التي تحدثت عن وجهة في موزمبيق".

وأردف أنه "أمر هائل ومدمّر للغاية، ونتابع ذلك ببالغ الأسى وللأسف نرى اسمنا مرفقًا، على الرغم من أنه ليس لدينا أي دور فيه على الإطلاق".

وأسفر انفجار كميات كبيرة من نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت، مساء الثلاثاء، عن مقتل 154 شخصا، وإصابة نحو 5 آلاف، وفق أرقام رسمية غير نهائية.

وقدرت الخسائر المادية التي طالت الكثير من المرافق والمنشآت والمنازل، بما يتراوح بين 10 و15 مليار دولار، بحسب تصريحات صحفية لمحافظ بيروت مروان عبود.