الثلاثاء 23، إبريل 2024
10º
منذ 3 سنوات
فرّغ منزلين في صور باهر

الاحتلال يجبر مقدسيًا على هدم منزله في جبل المكبر

 الاحتلال يجبر مقدسيًا على هدم منزله في جبل المكبر
حجم الخط

شبكة وتر-أجبرت بلدية الاحتلال الاسرائيلي مساء امس المقدسي نهاد محمد صبيح شقيرات على هدم مبنى مكون من طابقين في حي الصلعة بجبل المكبر بالقدس المحتلة؛ بعد أن استنفذ كافة الطرق القانونية لحمايته من الهدم.

وأفاد صاحب المبنى نهاد شقيرات أنّه عقدت جلسة في المحكمة الإسرائيلية بشهر نيسان/أبريل الماضي لتقديم استئناف على قرار هدم المنزل، ولكن قضاة الاحتلال رفضوا الاستئناف وفرضوا عليه مخالفة بناء بقيمة 145 ألف شيكل؛ بحجة البناء بدون ترخيص.

وأشار شقيرات إلى أن محاميه تمكن بعدها تمديد قرار الهدم من مستهل شهر يوليو حتى شهر أغسطس.

وكانت محكمة الاحتلال قضت في شهر يوليو من العام الماضي بهدم مبنى المقدسي شقيرات؛ بحجة البناء دون ترخيص، ومنذ ذلك الحين والقضية متداولة عبر المحاكم الإسرائيلية.

ويقطن المقدسي نهاد شقيرات منذ 6 سنوات في مبنى تبلغ مساحته 120 مترًا مربعًا، مكوّن من طابقين، الأول يضمّه وزوجته و4 بنات وأولاد، أكبرهم عمره 24 عامًا وأصغرهم 20 عامًا، فيما يعيش في الطابق الثاني نجله أدهم وزوجته وطفل وطفلة أعمارهما 6 و3 سنوات.

وقال شقيرات:" رغم هدم المبنى بيدي إلى أني سأعيش في أرضي بخيمة ولن أتركها ".

ويعتبر مبنى عائلة شقيرات الثالث الذي يهدم ذاتيًا بأمر من محاكم الاحتلال خلال أسبوع، إذ هدم كل من المقدسيين إياد أبو صبيح في حي عين اللوزة بسلوان ومحمد علون في بيت حنينا منزليهما ذاتيا.

كما هدمت جرافات بلدية الاحتلال الأربعاء الماضي 3 منازل في حي واد ياصول ببلدة سلوان للشقيقين سامر وسليمان القاق وشريف عمرو.

في السياق، أجبرت بلدية الاحتلال أمس الجمعة، الشقيقين بلال ومحمد ماجد رشيد دبش على تفريغ منزليهما في بلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة، تمهيدا لقيام آلياتها بهدمهما.

وذكر بلال دبش أنّه صدر قرار إسرائيلي في تاريخ 27 يوليو/تمّوز الماضي يقضي بهدم المنزلين؛ بحجة البناء دون ترخيص، وتمّ منحهم 21 يومًا لتفريغهما تمهيدًا لهدمهما.

وأشار المقدسي دبش إلى أنّه حاول تقديم استئناف لمحكمة الاحتلال لتوقيف قرار الهدم، دون فائدة.

وأوضح أنّ بلدية الاحتلال فرضت عليه في شهر أبريل العام الماضي دفع مخالفة بناء بقيمة 140 ألف شيكل، كما فرضت نفس قيمة المخالفة على شقيقه محمد، من دون إلغاء قرار الهدم.

ولفت إلى أنّه يعيش وشقيقه محمد في منزليهما منذ ست سنوات، وتبلغ مساحة كل طابق 140 مترًا مربعًا.