الأربعاء 24، إبريل 2024
18º
منذ 3 سنوات
يشكل خطوة مهمة على طريق المصالحة

حسين الشيخ: الحوار بين فتح وحماس بتركيا إيجابي وبناء

 حسين الشيخ: الحوار بين فتح وحماس بتركيا إيجابي وبناء
حجم الخط

شبكة وتر-وصف عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ، الحوار بين حركته وحركة "حماس" الذي يجري في تركيا حاليًا "بالإيجابي والمثمر والبناء".

وقال الشيخ في تغريدة له عبر "تويتر" يوم الخميس: إن" الحوار يشكل خطوة مهمة على طريق المصالحة والشراكة، ووحدة الموقف الفلسطيني في ظل الاجماع على رفض كل مشاريع التصفية لقضيتنا الوطنية".

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية أعلن الثلاثاء أن اجتماعًا سيُعقد بين حركته وحركة فتح في تركيا، مبينًا أنه يأتي لتطبيق مخرجات اجتماع الأمناء العامين للفصائل الذي انعقد في رام الله وبيروت مطلع أيلول/ سبتمبر الجاري.

وأشار إلى أنه "امتداد للقاءات والحوارات بين القوى الفلسطينية"، مؤكدًا حرص حركته على تحقيق الوحدة الوطنية وصولًا إلى استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة التحديات والمخططات التي تستهدف القضية الفلسطينية.

وبالأمس، أعرب رئيس الوزراء محمد اشتية عن ترحيبه بالأجواء الإيجابية التي تظلل الحوار الوطني الجاري في اسطنبول بين حركتي "فتح" و"حماس" للتوافق على إجراء الانتخابات العامة.

وقال اشتية في بيان الليلة الماضية: "إن الحكومة وهي تتابع باهتمام كبير أجواء الحوار الايجابية الجارية في إسطنبول، والتي تبعث على الأمل بالوصول إلى النتائج المرجوة بإتمام المصالحة وطي صفحة الانقسام، فإنها مستعدة لتوفير كل متطلبات إنجاح تلك الانتخابات".

وفي الثالث من سبتمبر الجاري، عُقد اجتماع الأمناءٌ العامون للفصائل في رام الله وبيروت عبر الفيديو كونفرس، بحضور الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، وعدد من قادة الفصائل لبحث توحيد الجهود لمواجهة التحديات المحدقة بالقضية الفلسطينية.

ومن أبرز التحديات محاولات تصفية القضية الفلسطينية عبر "صفقة القرن" ومخطط الضم والاستيطان، والتهافت العربي للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

واتفق الأمناء العامون على جملة قضايا، منها العمل على إنهاء الانقسام، وترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات الحرة والنزيهة وفق التمثيل النسبي.