الأربعاء 02، ديسمبر 2020
11º
منذ أسبوع

سلطة جودة البيئة: إرجاع شاحنة إسرائيلية محملة بالنفايات الخطرة السائلة

سلطة جودة البيئة: إرجاع شاحنة إسرائيلية محملة بالنفايات الخطرة السائلة
حجم الخط

شبكة وتر-تمكنت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع جهازي الضابطة الجمركية والشرطة في محافظة نابلس، من إرجاع شاحنة تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية محملة بمادة "الزيبار" الناتجة من مخلفات عصر الزيتون في نابلس تحاول افراغها في أراضي دولة فلسطين، إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت سلطة جودة البيئة في بيان صحفيصدر عنها اليوم بأن طواقم سلطة جودة البيئة بالتعاون مع الأجهزة المختصة ضبطت الشاحنة الإسرائيلية التي حملت حمولتها من معصرة زيتون فلسطينية يرافقها مضخة متحركة تستخدم لسحب "الزيبار" من الخزانات المخصصة في المعاصر إلى الشاحنات.

وذكرت بأنه السائق أفاد يعمل على سحب مادة " الزيبار" من المعاصر الفلسطينية لإفراغها في الأراضي الزراعية والطرق الزراعية والكسارات في داخل أراضي دولة فلسطين، وقد اتخذت الطواقم الإجراءات القانونية من ضبط وتعهد السائق الذي يحمل الهوية الإسرائيلية بعدم تكرار الفعل وإعادة الشاحنة بحمولتها إلى أراضي " إسرائيل ".

وأضافت سلطة جودة البيئة بأن عملية إفراغ حمولة الشاحنة في أراضي دولة فلسطين تعد مخالفة لأحكام المادة 12 من قانون رقم 7 لسنة 1999 بشأن البيئة التي تنص على منع المعالجة أو التخلص من أية مواد أو نفايات خطرة سائلة كانت صلبة أم غازية إلا وفقا للأنظمة والتعليمات التي تحددها سلطة جودة البيئة بالتنسيق مع الجهات المختصة وحسب أحكام اتفاقية بازل الدولية بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها، ولا يجوز لأي شركة تابعة لدولة أخرى بما فيها دولة الاحتلال إلقاء نفايات خطرة في أراضي دولة فلسطين.

وتعتبر مادة " الزيبار" من النفايات الخطرة السائلة وفق نظام النفايات الخطرة الفلسطيني وقائمة النفايات الخطرة لاتفاقية بازل الدولية ويحظر التخلص منها بشكل عشوائي لما تشكله من خطراً على الصحة والبيئة.

ومن جهته، أشاد رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور في جهود وعمل طواقم سلطة جودة البيئة وجهازي الضابطة الجمركية والشرطة في متابعتهم المستمرة لمحاولات تهريب النفايات الاسرائيلية إلى أراضي دولة فلسطين وعملهم المتواصل في ملاحقة مهربي النفايات الخطرة.

وشدد المطور بأن سلطة جودة البيئة لن تتهاون في ملاحقة مهربي النفايات والمخالفين لقانون البيئة داعيا المواطنين الى التعاون للتبليغ عن أي عملية تهريب للنفايات من خلال التواصل مع طواقم سلطة جودة البيئة في مختلف المحافظات او بالاتصالعلى الرقم المجاني للضابطة الجمركية 132 او من خلال جهاز الشرطة ــ الشرطة البيئية،لمافي ذلك حماية للبيئة لوقف سياسة الانتهاكات الإسرائيلية بحقها.