الجمعة 29، مارس 2024
10º
منذ 3 سنوات

رسميا إسرائيل تبدأ التلقيح ضد فيروس كورونا في 20 ديسمبر الجاري

رسميا إسرائيل تبدأ التلقيح ضد فيروس كورونا في 20 ديسمبر الجاري
حجم الخط

شبكة وتر-تطلق إسرائيل حملتها للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، في أول خطوة من هذا النوع في الشرق الأوسط، في 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري، وابتداء من اليوم، تصل الى إسرائيل بين 100 الى 200 ألف جرعة لقاح طورتها شركة الأدوية الأميركية فايزر وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بينوتيك الى مطار بن غوريون، وسيتم نقل الجرعات على الفور للتخزين في درجات حرارة منخفضة بشكل خاص تديرها شركة تيفا الطبية الإسرائيلية.

وقالت وكالة الأدوية الأميركية (أف دي إيه)، امس ، ان لقاح كورونا الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك يوفر حماية قوية ضد فيروس كورونا خلال عشرة أيام من تلقي الحقنة الأولى، وقدمت المجموعة الدوائية الأميركية فايزر في وقت سابق طلبا طارئا للحصول على ترخيص بتسويق لقاحها المضاد لكوفيد-19 الذي طورته بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية في الولايات المتحدة، مما سيتيح بدء عمليات التطعيم خلال كانون الأول/ديسمبر الجاري.

ومنذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر، تسجل يوميا أكثر من 10 آلاف وفاة في العالم، وهو مستوى قياسي. وقد تسبب الفيروس بوفاة مليون و545 ألفا و320 شخصا في العالم وأصاب أكثر من 67 مليونا، منذ ظهوره نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019 في الصين.

وعلى مستوى العالم، يخضع حاليا 51 لقاحا مرشحا لتجارب على البشر، منها 13 بلغت المرحلة النهائية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية التي قالت الاثنين إن التلقيح يجب ألا يكون إلزاميا، إلا في حال وجود ظروف مهنية معينة. وفي الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا في العالم من الوباء مع تسجيل أكثر من 283 ألف وفاة، تواجه كاليفورنيا موجة ثالثة من الوباء.