الخميس 28، مارس 2024
10º
منذ 3 سنوات

بالقراءة الأولى: حل الكنيست والانتخابات في 16 آذار

بالقراءة الأولى: حل الكنيست والانتخابات في 16 آذار
حجم الخط

شبكة وتر-وافقت لجنة الكنيست اليوم على مشروع قانون حل البرلمان بالقراءة الأولى بأغلبية عشرة مؤيدين مقابل سبعة معارضين. وبذلك يكون الموعد المقترح لانتخابات الكنيست الرابعة والعشرين هو 16 مارس.

وسيتم طرح الاقتراح للتصويت في الجلسة الكاملة ، على الأرجح يوم الاثنين المقبل حسب هآرتس.

وتتضمن صياغة مشروع القانون الذي أقرته اللجنة عدة تغييرات في طريقة سير الانتخابات. وبالتالي ، ينص الاقتراح على تخفيض بنسبة 10٪ تقريبًا في تمويل الانتخابات ، وإجراءات الشفافية في الدعاية الانتخابية.

وتمت الموافقة على مشروع قانون حل الكنيست الـ23 الأسبوع الماضي في قراءة أولية بأغلبية 61 عضو كنيست وبدعم من حزب أزرق أبيض.

وخلال اجتماع لجنة الكنيست أمس، قال رئيسها، عضو الكنيست إيتان غينزبرغ، ونائب عن حزب "أزرق أبيض": "يبدو أن القراءة الأولى للقانون في الهيئة العامة للكنيست ستكون يوم الأربعاء، أو على الأرجح يوم الاثنين القادم".

يذكر ان مشروع قانون حل الكنيست والتوجه لانتخابات برلمانية جديدة، يتطلب حسب الدستور الإسرائيلي ان يمر في ثلاث قراءات في الهية العامة للكنيست. في القراءة الأولى التي تم اعدادها اليوم، يطرح مشروع القانون على نواب البرلمان ليصوتوا على ضرورته من ناحية مبدئية، ومن ثم يعود مشروع القانون مجددا الى اللجنة البرلمانية المختصة لتناقش تفاصيل وبنود مشروع القانون، وبعد التوافق عليها تعود اللجنة لطرحه للتصويت على الهيئة العامة للكنيست، وفي هذه المرحلة لا بد ان يطرح النواب ملاحظاتهم لتعديل بعض بنود القانون المقترح، ويتم التصويت على كل اقتراح على انفراد.

وبعد ذلك يعود مشروع القانون الى اللجنة البرلمانية مجددا لإعداده بالصيغة النهائية وهي القراءة الثالثة، وطرحه من جديد مع كل التعديلات على الهيئة العامة للتصويت عليه، وفي حال حظي بأغلبية النواب في الكنيست، يصبح قانونا يتم نشره في الجريدة الرسمية ليكون نافذ المفعول.