الثلاثاء 16، إبريل 2024
18º
منذ 3 سنوات
توقع زيارة 200 الف سائح اسرائيلي

المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقيات شراكة

المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقيات شراكة
حجم الخط

شبكة وتر-أورد موقع هسبريس المغربي، أنه من المرتقب أن يقود جاريد كوشنر، مستشار البيت الأبيض، الاثنين الوشيك، وفدا أمريكيا إلى إسرائيل، ليقوم بعد ذلك، رفقة وفد إسرائيلي، بزيارة إلى المغرب، في أول رحلة تجارية مباشرة من إسرائيل إلى المغرب، في أعقاب الإعلان الأخير عن استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية.

ووفقا للموقع فإن الاتفاقيات المزمع توقيعها بين المملكة وإسرائيل تشمل قطاعات السياحة والنقل الجوي والاستثمار والصناعة والاقتصاد، وقطاعات أخرى يجري إعداد اتفاقيات بشأنها.

ولم يكشف الجانب الإسرائيلي عن قائمة الوفد الرسمي المرتقب أن يرافق كوشنر إلى الرباط، فيما ذكرت مصادر مغربية لـموقع هسبريس أن جدول الأعمال الزيارة النهائي لم يحسم بعد.

وشرعت الحكومة المغربية، بتعليمات الملك محمد السادس، في تنزيل وتفعيل مضامين بلاغ الديوان الملكي المتضمن لإجراءات استئناف الرحلات والاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، بالإضافة إلى تطوير علاقات مبتكرة في المجالين الاقتصادي والتكنولوجي وإعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين.

وتوقعت وزيرة السياحة المغربية، نادية فتاح علوي، أن يزور المغرب 200 ألف سائح إسرائيلي في 2021، مشيرة في تصريح لقناة “كان” الإسرائيلية إلى أن عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف من 50 ألفا إلى 200 ألف بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل.

وعلى مستوى الجانب الأمريكي، سيعقد كل من جاريد كوشنر، مستشار البيت الأبيض، وآفي بيركوفيتش، مبعوث الشرق الأوسط، وآدم بوهلر، رئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية، مباحثات مع مسؤولين مغاربة.