الخميس 25، إبريل 2024
18º
منذ 3 سنوات

نائب رئيس اللجنة الاستشارية: مؤشرات إيجابية بشأن دعم أمريكا لـ"أونروا"

نائب رئيس اللجنة الاستشارية: مؤشرات إيجابية بشأن دعم أمريكا لـ
حجم الخط

شبكة وتر-قال نائب رئيس اللجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الوزير اللبناني الأسبق حسن منيمنة، إن هناك "مؤشرات أولية إيجابية" بشأن دعم إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن وكالة الغوث.

وفي 31 أغسطس/آب 2018 قررت إدارة الرئيس الأمريكي منتهي الولاية دونالد ترامب وقف التمويل كليًا عن وكالة الغوث، في إطار سعيها لتصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف الوزير منيمنة، وفق "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين"، "علينا عبر اللجنة الاستشارية تعزيز ثقة المانحين بأونروا ودورها وعملها، ومحاولة استعادة ما تضرر نتيجة للأزمة الإدارية التي أثرت سلباً على صورتها وأدائها".

وأكد ضرورة مواجهة الحملة التي تستهدف عمل "أونروا" من خلال التمسك بالدور الذي تقوم به اللجنة الاستشارية وتعزيزه.

وشدد على ضرورة الحذر من "البحث في أي تعديل في مهام أونروا ودورها، ما سيفتح الباب لأعدائها في محاولة تعديل ولايتها أو تقليصها في خدمة مشاريعهم".

وأشار إلى أن "معظم الدول لديها أولويات تمويلية تتأثر بقوة اقتصاداتها وأولويات المساعدات الإنسانية التي تقدمها حول العالم".

وتابع "وهنا الدور الأكبر يقع على عاتق أونروا في تأمين موارد جديدة من دول صاعدة وتوسيع قاعدة مانحيها".

وذكر أن "هناك وعي واضح لدى الدول الأعضاء في اللجنة الاستشارية لأهمية دور الوكالة في تعزيز استقرار المنطقة لحين إيجاد حل عادل وشامل لقضية اللاجئين وفقًا لقرارات الشرعية الدولية".

وقال إن: "لبنان يحرص على تطوير عمل وكالة أونروا ومواكبتها لاحتياجات اللاجئين المتغيرة".

وتضم اللجنة الاستشارية لوكالة "أونروا" 28 بلدًا عضوًا وثلاثة أعضاء مراقبين (دولة فلسطين وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي).