الجمعة 29، مارس 2024
18º
منذ 3 سنوات
مصاب بالسرطان وكورونا

الهيئة: الأسير فؤاد الشوبكي بحالة خطيرة

 الهيئة: الأسير فؤاد الشوبكي بحالة خطيرة
حجم الخط

شبكة وتر-قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم، إن الأسير فؤاد الشوبكي (82 عامًا) يمكث في قسم الحجر الصحي بسجن "آيالا" في حالة خطيرة بعد تدهور وضعه الصحي، إثر إصابته بفيروس كورونا.

وأصيب الأسير الشوبكي بالفيروس بعد مخالطته سجانًا كان يقود عربة "البوسطة"، لنقله لأحد المستشفيات الإسرائيلية في الأسبوع الماضي لإجراء عملية في عينيه.

وحمّلت الهيئة سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن حياة الأسير الشوبكي، ولاسيما أنه يعاني من وضع صحي صعب للغاية، فهو يشتكي من سرطان البروستات ومن عدة أمراض في القلب والمعدة والعيون، وبحاجة ماسة لعناية طبية لحالته.

وطالبت الهيئة المؤسسات الحقوقية والقانونية بضرورة تكثيف الجهود والضغط على حكومة الاحتلال، لإطلاق سراح الأسرى المرضى، وكبار السن خصوصًا، والعمل على إرسال لجنة طبية دولية، تتابع الأوضاع الصحية للأسرى في سياق التطورات الكارثية، جراء استمرار انتشار العدوى، وتصاعد الإصابات بين صفوف الأسرى.

واعتقلت السلطة الفلسطينية الشوبكي، وهو من مواليد غزة وفي الستين من العمر آنذاك-  في أيار/مايو 2002 ونقل إلى سجن أريحا.

وبعد اعتقال دام نحو أربع سنوات في سجن أريحا برقابة بريطانية أميركية، انتهى المطاف باللواء الشوبكي، المسؤول المالي السابق في جهاز الأمن العام، والمستشار المالي السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات، إلى السجون الإسرائيلية بعد أن خطفته سلطات الاحتلال من السجن الفلسطيني في 14 آذار/مارس لعام 2006.

وخضع الشوبكي فور اعتقاله للتحقيق في في سجن المسكوبية الإسرائيلي بشأن ما عرف بسفينة الأسلحة (كارين A) التي اعترضتها "إسرائيل" في كانون الثاني/ يناير عام 2002 في البحر الأحمر، إذ اتهم بتمويلها.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا بين صفوف الأسرى 290 منذ بداية انتشار الوباء.

واستشهد الأسير ماهر ذيب إبراهيم سعسع (45 عامًا) من مدينة قلقيلية الأربعاء الماضي في سجن "ريمونيم" بعد تلقيه لقاح كورونا.