الخميس 25، إبريل 2024
18º
منذ 3 سنوات

الناس يعيشون فترة أطول – ولكن مع المزيد من أشكال العجز

الناس يعيشون فترة أطول – ولكن مع المزيد من أشكال العجز
حجم الخط

شبكة وتر- تؤكد التقديرات كذلك الاتجاه المتنامي لطول العمر: ففي عام 2019، ازداد متوسط أعمار الناس 6 سنوات مما كان عليه في عام 2000، حيث بلغ متوسط العمر العالمي أكثر من 73 عاماً في عام 2019، مقارنة بنحو 67 سنة في عام 2000. ولكن في المتوسط، يحظى الناس بصحة جيدة في خمس سنوات فقط من تلك السنوات الإضافية. 

فأشكال العجز آخذة في الازدياد بالفعل. وإلى حد كبير، فإن الأمراض والحالات الصحية التي تسبب معظم الوفيات هي ذاتها المسؤولة عن خسارة أكبر عدد من سنوات الحياة الصحية. ويُعزى إلى أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن مجتمعةً خسارة ما يقرب من 100 مليون سنة إضافية من سنوات الحياة الصحية في عام 2019 مقارنة بعام 2000. 

وتمثل الإصابات سبباً رئيسياً آخر للعجز والوفاة: فقد طرأت زيادة كبيرة في الإصابات الناجمة عن حوادث المرور في الإقليم الأفريقي منذ عام 2000، مع زيادة بنسبة 50% تقريباً في كل من الوفيات وسنوات الحياة الصحية المفقودة. ولوحظت زيادة مماثلة ولكن أقل بعض الشيء (حوالي 40٪) في إقليم شرق المتوسط. وعلى الصعيد العالمي، يشكّل الذكور نسبة 75 في المائة من الوفيات الناجمة عن إصابات حوادث المرور. 

وفي إقليم الأمريكتين، برز تعاطي المخدرات كمساهم كبير في العجز والوفاة على حد سواء. وقد سُجّلت زيادة في عدد الوفيات الناجمة عن اضطرابات تعاطي المخدرات في إقليم الأمريكتين في الفترة بين عامي 2000 و 2019. وهو الإقليم الوحيد أيضا الذي يمثل فيه اضطراب تعاطي المخدرات أحد العوامل العشرة الأولى المساهمة في خسارة سنوات الحياة الصحية بسبب الوفيات المبكرة والعجز، في حين لا يحتل تعاطي المخدرات أحد المراكز الـ25 الأولى في أي من الأقاليم الأخرى.