الثلاثاء 23، إبريل 2024
10º
منذ سنة

فلسطين والأردن تتفقان على التحرك المشترك لوقف التصعيد الإسرائيلي

فلسطين والأردن تتفقان على التحرك المشترك لوقف التصعيد الإسرائيلي
حجم الخط

شبكة وتر-اتفقت فلسطين والأردن، اليوم الثلاثاء، على التحرك المشترك، على كافة الأصعدة، لوقف تصعيد الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وفق ما صرح به أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ.

وقال "الشيخ" إن "الأردن وفلسطين تريان في التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس تهديدا للأمن والاستقرار والسلام، ليس في فلسطين فقط بل في المنطقة".

وأكد: "اتفقنا مع الأشقاء في الأردن، على التواصل والتحرك المشترك على كل الأصعدة من أجل وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية، وإجبارها على وقفها لأن القادم ينذر بخطر كبير".

وحمّل الشيخ، حكومة الاحتلال مسؤولية التصعيد. منوهًا إلى أنه يأتي "بغطاء سياسي للمتطرفين الذين استباحوا المقدسات".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، اليوم، عقد أمين سر اللجنة التنفيذية في مقر رئاسة السلطة الفلسطينية بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، مع وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الذي وصل المدينة، في زيارة غير معلنة.

ولفت "الشيخ" النظر إلى أن "اتصالات مكثفة" سيجريها الجانبان الفلسطيني والأردني، لـ "وقف التصعيد الإسرائيلي".

من جانبه، أوضح وزير خارجية الأردن، أنه نقل رسالة من العاهل الأردني للرئيس الفلسطيني محمود عباس، تتمحور حول "التحركات المشتركة التي بدأت من أجل إسناد الفلسطينيين للحصول على حقوقهم الكاملة".

ونبه "الصفدي" في المؤتمر الصحفي، إلى أن "الأوضاع سيئة وآيلة لما هو أسوأ"، وفق وصفه. مشددًا: "الانتهاكات والعدوان لا تحفز التهدئة، والاستيطان والتهجير لا يبنيان السلام".

ونوه إلى أن "تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية من شأنه تفجير المنطقة". مبينًا: "موقفنا واضح، ما يحدث يجب أن يتوقف، ويجب العودة فورًا إلى فتح أفق سياسي حقيقي للسلام".

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، قد ذكرت أن "الصفدي" وصل مدينة رام الله، في وقت سابق اليوم، والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في زيارة غير معلنة.

وأفادت بأن الرئيس عباس أطلع الصفدي على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتصعيد الإسرائيلي الأخير.

وصرح الرئيس، وفق "وفا"، بأن ​​"الوضع الحالي لا يمكن القبول باستمراره، ولا يمكن تحمّله في ظل غياب الأفق السياسي، والحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني والاعتداء على المسجد الأقصى".

وقال إن "سلطات الاحتلال تنصلت من التزاماتها"، وإن القيادة بصدد اتخاذ إجراءات لمواجهة التصعيد الإسرائيلي، في ظل عجز المجتمع الدولي عن إرغام إسرائيل على الامتثال لقرارات الشرعية الدولية، وفي ظل الصمت الأمريكي".