الخميس 28، مارس 2024
18º
منذ سنة

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
حجم الخط

شبكة وتر-اقتحم مئات المستوطنين، صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، في ذكرى "خراب الهيكل" من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 6 شبان من باحاته.

وقالت مصادر ، إن قرابة الـ 872 مستوطنًا على 16 فوجًا اقتحموا "الأقصى" على رأسهم المتطرف يهودا غليك، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، مؤكدة أن قوات الاحتلال اعتقلت 6 شبان من باحاته.

ونوهت إلى وصول عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير لأبواب الأقصى. لافتة النظر إلى الاعتداء على المصور الصحفي أحمد غرابلة في المسجد الأقصى وإخراجه خارج باحات المسجد، تزامنًا مع اعتقال شابين قرب "باب السلسلة" ونقلهما لمركز "إلياهو" التابع لشرطة الاحتلال.

وأردفت: "عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير يُنهي اقتحامه باحات المسجد الأقصى، ويخرج منها، وسط استفزازات للمرابطين".

وذكرت أن مستوطنون أدوا سجود ملحمي وصلوات تلمودية على أبواب المسجد الأقصى المبارك، ورفعوا العلم الإسرائيلي داخل باحاته.

وأضافت مصادر، أن شرطة الاحتلال اعتقلت 4 مقدسيين من ساحات المسجد الأقصى تزامنًا مع تنفيذ المستوطنين لـ "رقصات وغناء" خلال الاقتحامات المستمرة، بالإضافة لشابين في ساعات الصباح.

ومنذ ساعات الفجر الأولى منعت قوات الاحتلال من تقل أعمارهم عن 50 عام من دخول المسجد الأقصى، فيما تجمع مئات المستوطنين عند جسر باب المغاربة انتظاراً لاقتحام "الأقصى".

وبعد منتصف ليلة أمس السبت، نظم عشرات المستوطنين مسيرة جابت أبواب البلدة القديمة وأدوا خلالها رقصات تلمودية في منطقة باب العامود وباب الأسباط رافعين الأعلام الإسرائيلية.

فيما أدى مئات آخرون بمشاركة النائب في الكنيست الإسرائيلي المتطرف "بن غفير"، صلوات تلمودية جماعية في سوق باب القطانين الموفد للمسجد الأقصى.

وفي وقت سابق من الأسبوع المنصرم، وقع 16 عضوا في الكنيست الإسرائيلي على طلب إغلاق المسجد الأقصى أمام المسلمين اليوم الأحد، وحرمانهم من الصلاة فيه، فيما دعت جماعات الهيكل لأوسع مشاركة في الاقتحام.

ودعا نشطاء وباحثون فلسطينيون، إلى التصدي لاقتحامات واسعة يعتزم المستوطنون تنفيذها بالمسجد الأقصى المبارك، في ذكرى ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل".

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا ومكانياً.