الجمعة 19، إبريل 2024
18º
منذ سنة

بعد تعليق "اصلاح القضاء".. طرح قانون تعيين القضاة في الكنيست

بعد تعليق
حجم الخط

شبكة وتر- أعلن سكرتير الكنيست الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، وضع مشروع قانون تعيين القضاة على طاولة سكرتارية الكنيست، تمهيدا للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، في إجراء أوتوماتيكي بعد المصادقة عليه بالقراءة الأولى وإقراره في لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست، وذلك في غضون 24 ساعة بعد طرحه للتصويت في الهيئة العامة.

ويأتي ذلك صبيحة إعلان نتنياهو عن تعليق تشريعات خطة إضعاف القضاء التي يشكل تعديل "قانون أساس: القضاء" أحد أبرز تشريعاتها والأكثر معارضة من جانب معارضي الخطة القضائية.

أثار إعلان سكرتير الكنيست غضبا في صفوف المعارضة في الكنيست. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن عضو الكنيست نعماه لازيمي قولها أنه "لم يمض يوم واحد كي يستوعب الجمهور وقف التشريعات، ليقدم الائتلاف النص للتصويت عليه. على ماذا العجلة؟ هذه مفاوضات مع مسدس موجه إلى الرأس".

ونقلت القناة 12 التلفزيونية عن كوستا بلاك، وهو أحد قادة الاحتجاجات ضد الخطة القضائية، تأكيده أن "الكفاح ضد الانقلاب القضائي لن يتوقف". وأضاف "وضعوا قانون تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة على طاولة الكنيست صباح اليوم. بلا خجل. والمسدس ليس موضوعا على الطاولة وإنما هو مشحون وموجه إلى الرأس".