تاريخ النشر: 2018-12-04 09:46:19

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بدعم الهدنة التجارية بين أمريكا والصين

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بدعم الهدنة التجارية بين أمريكا والصين

شبكة وتر-صعدت أسهم شركات التعدين وصناعة السيارات والتكنولوجيا والنفط الأوروبية امس، لتدفع المؤشرات الأوروبية الرئيسية للارتفاع بقوة، بعدما اتفق رئيسا الولايات المتحدة والصين على هدنة مؤقتة في حرب تجارية بينهما.

وتوصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني "شي جين بينغ" إلى الهدنة في اجتماع قمة مجموعة العشرين يوم السبت، إذ اتفقا على التوقف عن فرض أي رسوم إضافية وإجراء محادثات جديدة بهدف التوصل إلى اتفاق في غضون 90 يوما.

ورغم أن الأسواق تفاعلت بإيجابية، قال بعض المستثمرين والمحللين إن الهدنة كانت متوقعة جزئيا بالفعل، ولا يزال أمام الطرفين الكثير للاتفاق عليه.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا واحدا في المئة، بعدما صعد بنحو 2.1 في المئة في وقت سابق من يوم الاثنين.

وصعد المؤشر داكس الألماني، الأكثر تأثرا بالصين ومخاوف الحرب التجارية، بنسبة 1.9 في المئة مسجلا أعلى مستوياته منذ 15 نوفمبر تشرين الثاني.

ولا يزال المؤشران منخفضان منذ بداية العام بنحو سبعة و11 في المئة على الترتيب.

وشكلت أسهم القطاع المالي المحرك الأكبر للأسهم الأوروبية، مع صعود سهم بنك إتش.إس.بي.سي المنكشف على الصين 2.4 في المئة، وابتهاج المستثمرين باحتمال انتهاء الحرب التجارية التي أضعفت النمو.

وقاد مؤشر قطاع التعدين الأوروبي المكاسب بصعوده 4.3 في المئة.

وارتفعت أسهم أنتوفاجستا وأنجلو أمريكان وجلينكور بنسب تراوحت بين 3.7 و7.8 في المئة.

وزاد مؤشر قطاع السيارات الأوروبي 3.1 في المئة، بعدما قال ترامب إن الصين وافقت على خفض الرسوم على واردات السيارات المصنوعة في الولايات المتحدة. وصعدت أسهم شركات صناعة السيارات الألمانية دايملر وبي.إم.دبليو وفولكسفاجن بنسب تراوحت بين 2.9 و4.8 بالمئة.

وقفز مؤشر قطاع التكنولوجيا 2.6 بالمئة، وكانت شركات صناعة الرقائق هي الأفضل أداء. وزادت أسهم انفينيون وإس.تي مايكرو إلكترونيكس وإيه.إم.إس بنسب تراوحت بين 3.6 وستة بالمئة.

وصعد مؤشر قطاع شركات النفط الأوروبي 2.1 في المئة، بعد الارتفاع الكبير في أسعار الخام قبيل اجتماع منظمة أوبك هذا الأسبوع، والمتوقع أن يسفر عن خفض الإمدادات.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.2 في المئة، والمؤشر كاك 40 الفرنسي واحدا في المئة.