تاريخ النشر: 2019-11-02 09:25:55

بومبيو: على الحكومة العراقية الاستماع لمطالب الشعب

بومبيو: على الحكومة العراقية الاستماع لمطالب الشعب

شبكة وتر-دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الحكومة العراقية إلى الاستماع لما وصفها بالمطالب المحقة التي ينادي بها الشعب العراقي، في وقت تستمر فيه المظاهرات الحاشدة المنددة بالفساد والمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.

وفي بيان صحفي وزعته السفارة الأميركية في بغداد على وسائل الإعلام، طالب بومبيو أيضا الحكومة العراقية بتخفيف القيود التي فرضتها مؤخرا  على الإعلام وحرية التعبير.

وقال الوزير الأميركي إنه يجب على كل الأطراف نبذ العنف، وقال إن تحقيق الحكومة العراقية في أعمال العنف التي وقعت في أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي "يفتقر للمصداقية الكافية"، معتبرا أن الشعب العراقي يستحق المساءلة والعدالة الحقيقيين.

وكان يشير بذلك إلى تقرير نشرته الحكومة العراقية قبل أكثر من أسبوع حول ملابسات مقتل نحو 160 من المتظاهرين، وآنذاك قوبل التقرير بانتقادات من عدة قوى سياسية.

وفي الموجة الأولى من المظاهرات مطلع الشهر الماضي، طلب وزير الخارجية الأميركي من الحكومة العراقية أن تحترم مطالب المتظاهرين وتلتزم بأكبر قدر من ضبط النفس تجاه المحتجين.

ولليوم الثامن على التوالي، شهدت العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية الجمعة مظاهرات واحتجاجات واسعة للمطالبة بمحاربة الفساد وبالإصلاح السياسي والاقتصادي.