تاريخ النشر: 2020-04-08 22:36:11

الفيروس التاجي يغزو الحرم السعودي

الفيروس التاجي يغزو الحرم السعودي

شبكة وتر - قالت صحيفة نيويورك تايمز في خبر نشرته اليوم على موقعها الالكتروني بان الأمير السعودي الكبير الذي يحكم الرياض في العناية المركزة بسبب اصابته بالفيروس التاجي. واضافت بان هناك العديد من الاصابات بالغثيان من أفراد العائلة المالكة. وقالت ايضا بان ألاطباء في مستشفى النخبة الذي يعالج أفراد آل سعود يُعدون ما يصل إلى 500 سرير لحالات متوقعة من أفراد العائلة المالكة والمقربين إليهم، وقد اعلن المسؤولون عن المستشفى "حالة التأهب القصوى".

 

وكتب العاملون في مستشفى الملك فيصل التخصصي، في رسالة (حصلت الصحيفة على نسخة منها) أرسلت إلكترونيًا ليلة الثلاثاء إلى أطباء كبار: "يجب أن تكون المغدات جاهزة للـ VIP من جميع أنحاء البلاد".

 

وجاء في الرسالة "لا نعرف عدد الحالات التي سنحصل عليها ولكن لنكن في حالة تأهب قصوى" ، موضحًا أن "جميع المرضى المزمنين سيتم ترحيلهم في أسرع وقت ممكن" وأنه سيتم قبول "الحالات العاجلة فقط". وقالت إن أي موظف مريض سيعالج الآن في مستشفى أقل نخبة لإفساح المجال للعائلة المالكة.

 

بعد أكثر من ستة أسابيع من إعلان السعودية عن حالتها الأولى، يدب الفيروس التاجي الرعب في قلب الأسرة المالكة في المملكة.

يعتقد شخص قريب من العائلة أن ما يصل إلى 150 منهم في المملكة قد أصيبوا بالفيروس ، بما في ذلك أفراد من فروعه الأقل.

 

وقد عُزل الملك سلمان، 84 سنة ، حفاضا على سلامته في قصر جزيرة بالقرب من مدينة جدة على البحر الأحمر ، في حين تواجد ولي العهد محمد بن سلمان (ابنه والحاكم الفعلي) البالغ من العمر 34 عامًا مع العديد من وزرائه في موقع بعيد على نفس الساحل حيث وعد ببناء مدينة مستقبلية تعرف باسم نيوم.

وعلى غرار دخول رئيس الوزراء البريطاني هذا الأسبوع إلى المستشفى أو وفاة عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين الشهر الماضي، فإن إصابة عائلة آل سعود الملكية هي أحدث دليل على مساواة الوباء. فالفيروس يصيب أغنى الأمراء والعمال المهاجرين الفقراء دون تمييز - على الأقل، حتى اللحظة التي يبدأون فيها بطلب الفحص أو العلاج.

 

ومع ذلك ، فإن المرض في العائلة المالكة قد يلقي ضوءًا جديدًا على الدافع وراء سرعة وحجم استجابة المملكة للوباء.

 

بدأ حكامها في تقييد السفر إلى المملكة العربية السعودية وأغلقوا الحج إلى مكة والمدينة حتى قبل أن تعلن المملكة عن حالتها الأولى، في 2 مارس / آذار. وقد اوقفت السلطات الآن جميع الرحلات الجوية والبرية إلى أو خارج حدودها وبين المحافظات الداخلية. لقد وضعوا جميع مدنها الكبرى تحت حظر صارم على مدار 24 ساعة ، مما يسمح فقط برحلات قصيرة إلى أقرب متاجر البقالة أو الصيدليات ، وأشاروا إلى أنه من المحتمل أن يلغيوا الحج السنوي المقرر لهذا الصيف. أحد أركان العقيدة الإسلامية التي تجذب 2.5 مليون مسلم إلى مكة المكرمة ، يتم الحج كل عام دون انقطاع منذ عام 1798 ، عندما غزا نابليون مصر.

قال كريستيان كوتس أولريتشسن ، الأستاذ في جامعة رايس الذي يدرس المملكة "إذا وصلت إلى الأسرة ، فإنها تصبح قضية مُلحة".

 

أبلغت السعودية ، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم ، حتى الآن عن 41 حالة وفاة بسبب الفيروس التاجي و 2795 حالة مؤكدة. ولكن أثناء مناشدة السكان البقاء في منازلهم ، حذر مسؤولو الصحة السعوديون يوم الثلاثاء من أن الوباء بدأ للتو. وقال وزير الصحة توفيق الربيعة ، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية ، إن عدد الإصابات خلال الأسابيع القليلة المقبلة "سيتراوح بين ما لا يقل عن 10000 إلى 200 ألف على الأقل".

ومع ذلك ، من المستحيل تحديد مدى انتشار الفيروس بالفعل داخل المملكة، تمكنت المملكة العربية السعودية من إجراء اختبارات محدودة فقط ، حيث يعمل مختبرها الطبي الرئيسي على مدار الساعة في محاولة لمواكبة الطلب. وقالت جوانا جاينز ، عالمة الأوبئة في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، والتي تعمل مع الحكومة السعودية كجزء من برنامج تدريبي طويل الأمد في مقابلة من الرياض: "لقد كان هذا تحديًا للجميع ، والمملكة العربية السعودية ليست استثناءً".

 

ولم يَرُد المتحدث باسم السفارة السعودية في واشنطن على طلب التعليق على الخبر.

 

وأكدت إصابة وعلاج محافظ الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود طبيبان لهما علاقة بمستشفى النخبة واثنان قريبان من العائلة المالكة. ضابط عسكري سابق يعتقد أنه في أواخر السبعينيات من عمره ، وهو ابن أخ الملك سلمان وحفيد مؤسس المملكة الحديثة. بصفته حاكمًا للرياض ، العاصمة ، يشغل الأمير فيصل منصبًا كان يشغله سابقًا ابن مفضل للملك السابق عبد الله وقبل ذلك من قبل الملك سلمان نفسه.

 

تضم العائلة المالكة آلاف الأمراء ، يسافر الكثير منهم بشكل روتيني إلى أوروبا. يعتقد الأطباء أن بعضهم أعاد الفيروس ، بحسب الأطباء والأشخاص المقربين من الأسرة.

 

أول حالة اعترفت بها المملكة هي سعودي عاد إلى بلاده بعد زيارة إيران ، وهي مركز إقليمي للفيروس. بعد الكشف عن عدد قليل من الحالات المماثلة ، ردت السلطات السعودية بإغلاق مناطق في المنطقة الشرقية للمملكة التي تأوي العديد من أعضاء الأقلية الشيعية ، التي يُرجح أنها زارت الأماكن المقدسة الشيعية أو المعاهد الدينية الشيعية في إيران.

 

وقال ثلاثة أطباء على صلة بالمستشفيات في المملكة إن أكبر تفشي للفيروس يحدث بين غير السعوديين. يشكل العمال المهاجرون من جنوب شرق آسيا أو الدول العربية الأكثر فقراً حوالي ثلث سكان المملكة البالغ عددهم حوالي 33 مليون نسمة. يعيش معظمهم معًا في معسكرات كبيرة خارج المدن الكبرى ، وينامون عدة في غرفة ويركبون للعمل مزدحمين في الحافلات - وهي ظروف مثالية لانتقال الفيروس.

 

كما أن هؤلاء العمال غير قادرين على العودة إلى ديارهم الآن بعد أن تم قطع السفر الجوي ، وكثير منهم لديهم إمكانية محدودة للحصول على الرعاية الصحية. قال ستيفن هيرتوغ ، الأستاذ في كلية لندن للاقتصاد الذي يدرس المملكة العربية السعودية ، إن أصحاب العمل مطالبون ظاهريًا بتوفير تغطية صحية خاصة لعمالهم الأجانب ، لكن القواعد نادراً ما تُطبق والتغطية "عظام جميلة إذا كانت موجودة حتى". .

 

وقال العديد من الأطباء في المملكة العربية السعودية أو الذين تربطهم علاقات بمستشفياتها إن أكبر تفشي للمملكة حاليًا يقع في أحياء فقيرة واسعة حول مكة والمدينة. فهي موطن لمئات الآلاف من المسلمين من أصل أفريقي أو جنوب شرق آسيا الذين تجاوز آبائهم أو أجدادهم تأشيرات الحج منذ عقود.

 

ويشكل معظم أحفاد هؤلاء المهاجرين المولودين في المملكة العربية السعودية طبقة دنيا دائمة بدون وضع قانوني وإمكانية محدودة للحصول على الرعاية الصحية أو الخدمات الحكومية الأخرى. ويعتقد أن أكبر عدد من نسل اللاجئين من بورما ، المعروفة الآن باسم ميانمار ، الذين وصلوا قبل أكثر من 70 عاما.

 

علاوة على ذلك ، فإن أي عامل مقيم دائم أو عامل مهاجر بدون تأشيرة دخول حاليًا عرضة لخطر الترحيل ، مما قد يثنيهم عن التقدم لطلب الرعاية.

 

في اعتراف واضح بالمشكلة ، أصدر الملك سلمان مرسومًا الأسبوع الماضي بأن الحكومة ستوفر الآن العلاج لأي أجنبي مصاب بالفيروس التاجي ، بغض النظر عن التأشيرة أو حالة الإقامة.

 

قال الدكتور جاينز من مراكز السيطرة على الأمراض: "لقد كانت خطوة ذكية للغاية في الأساس أن تقول ،" إذا كنت مريضًا أو تعتقد أنك ربما كنت مريضًا ، فيرجى التقدم إلى الأمام ". "ستقوم بتخفيض بعض السلوك حيث قد يميل الناس لإخفاء الحالات أو لا يتم تشخيصهم ، وبعد ذلك سيكون لديك مشكلة في الغليان تحت الأرض."