تاريخ النشر: 2020-06-30 14:38:20

تعليمات جديدة للبنوك ومؤسسات الإقراض حول الأقساط المؤجلة

تعليمات جديدة للبنوك ومؤسسات الإقراض حول الأقساط المؤجلة

شبكة وتر-أصدرت سلطة النقد اليوم ، تعليمات جديدة للمصارف ومؤسسات الإقراض، تمنح بموجبها المواطنين حرية التعامل مع أقساطهم المؤجلة خلال الأزمة الصحية.

وتنص التعليمات بالسماح للمواطنين الراغبين سداد الأقساط المؤجلة مبكراً بأي وقت ودون استيفاء عمولة على ذلك، أو توزيع قيمة الأقساط المؤجلة على عمر القرض (عدد أقساط القرض المتبقية).

وفيما يخص العملاء المقترضين من المصارف الإسلامية فقد تم منح العملاء حتى نهاية العام المقبل (31/12/2021) لتسديد الأقساط المؤجلة، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

وأوضح محافظ سلطة النقد عزام الشوا أن هذه التعليمات تأتي استكمالاً لإجراءات التخفيف من آثار الأزمة الصحية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وبعد الوقوف على آليات تنفيذ المصارف لتعليمات سلطة النقد بهذا الشأن، وما رافق ذلك من شكاوى واعتراضات من قبل المواطنين، وبهدف منح المرونة الكافية لمعتمدي المصارف للتعامل مع أقساط مديونياتهم المؤجلة والتخفيف من الآثار المالية الناتجة عن عملية تأجيل الأقساط ومراعاة الأوضاع المالية السائدة.

وأضاف معالي المحافظ أن بإمكان المواطنين ترتيب التزاماتهم المالية وفقا للتعليمات الجديدة وبشكل مباشر مع المصارف ومؤسسات الاقراض المتخصص، وسوف تتابع سلطة النقد آلية تنفيذ تلك التعليمات بموجب الصلاحيات الممنوحة لها.