تاريخ النشر: 2020-12-03 14:47:48

مجدلاني : صرف مخصصات الشئون خلال 3 أسابيع

مجدلاني : صرف مخصصات الشئون خلال 3 أسابيع

شبكة وتر-قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني إن الشق المالي الخاص باستكمال صرف مخصصان الشئون الاجتماعية أصبح متوفرًا وتم اعتماده لدى وزارة المالية، إلا أن عملية الصرف ستتأخر إلى حين انتهاء الاتحاد الأوروبي من إجراءات المسح لقوائم المستفيدين المرسلة إليه.

وأضاف مجدلاني  أن الأموال اللازمة تم رصدها لدى وزارة المالية، ولكن هناك إجراءات لدى الاتحاد الأوروبي لمسح القوائم المقدمة إليه، وهي عملية عشوائية تتطلب وقتًا ما بين أسبوعين إلى ثلاثة.

وتابع "لا نستطيع حاليًا تحديد موعد لصرف المخصصات، إلا أننا نأمل أن يتم الانتهاء من المسح لدى الاتحاد وصرف المخصصات للأسر خلال الشهر الجاري".

وأشار مجدلاني إلى أن الإجراءات التي سيقوم بها الاتحاد هي اعتيادية فنية، لافتًا إلى أن هذه هي الدفعة الأخيرة للعام 2020.

وتأخر صرف مخصصات الشئون للأسر الفقيرة في قطاع غزة والضفة الغربية بسبب عدم توفر الأموال اللازمة بعد رفض السلطة الفلسطينية استلام أموال المقاصة 
من الاحتلال الإسرائيلي خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إلا أنه تم الإعلان مؤخرًا عن عودة استلامها، حوّل الاحتلال الأموال المتراكمة في الأول من ديسمبر الجاري.

وكان مجدلاني أفاد في تصريح سابقًا بأنه لن يتم تحديد موعد لصرف المخصصات إلا بعد تحويل أموال المقاصة.

وتصرف وزارة التنمية الاجتماعية مخصصات الشئون لنحو 111 ألف أسرة بمبلغ إجمالي 130 مليون شيكل تقريبًا لقطاع غزة والضفة الغربية بنظام دفعة شهرية تصل ما بين 700 شيقل إلى 1800 شيقل لكل أسرة كل ثلاثة أشهر، إلا أن الدفعة تتأخر عن الأسر وهو ما يزيد من معاناتها كونها مصدر الدخل الوحيد لهذه الأسر المصنفة بالفقيرة.

وتدفع السلطة الفلسطينية أكثر من نصف المبلغ من المخصصات، في حين يدفع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي قرابة 40 ألف يورو سنوياً.