تاريخ النشر: 2021-05-14 08:09:04

السيناتور بيرني ساندرز: دور واشنطن التقريب بين شعوب المنطقة وليس دعم حكومة إسرائيلية يمينية

السيناتور بيرني ساندرز: دور واشنطن التقريب بين شعوب المنطقة وليس دعم حكومة إسرائيلية يمينية

شبكة وتر- استنكر السيناتور الأميركي الديمقراطي بيرني ساندرز، الجمعة، دعم بلاده لحكومة يمينية في إسرائيل عوضا عن التقريب بين شعوب المنطقة.

وقال ساندرز، في تغريدة عبر تويتر إن "دور الولايات المتحدة يجب أن يكون التقريب بين شعوب المنطقة وليس دعم حكومة إسرائيلية يمينية".

وأضاف قي تغريدة ثانية "بينما يفكر الرئيس جو بايدن في اختيار سفير أميركي جديد لدى إسرائيل، أشجعه على اختيار شخص يمكنه تمثيل بلدنا بطريقة عادلة، ويمكنه التعامل ليس فقط مع إسرائيل، ولكن مع الفلسطينيين أيضا".

وقبل أيام، أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، نقلا عن البيت الأبيض، باعتزام الولايات المتحدة تعيين سفير جديد لها لدى إسرائيل في الأسابيع المقبلة.

والسفير الأميركي الحالي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، معروف بقربه من الرئيس السابق دونالد ترامب، وسبق أن سبب غضبا كبيرا لدى القيادة الفلسطينية جراء انحيازه الواضح لإسرائيل ودعوته إلى استبدال الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالقيادي المفصول من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) محمد دحلان.

وحالت الولايات المتحدة، الحليف الأول لإسرائيل، دون صدور بيان من مجلس الأمن في جلستين مغلقتين عقدتا الاثنين والأربعاء الماضيين، بشأن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والمسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة.‎

ومنذ الاثنين، استشهد 109 فلسطينيين، بينهم 28 طفلا و15 سيدة، وأصيب 621 بجروح جراء غارات إسرائيلية متواصلة على غزة، في حين ارتقى 4 شهداء ومئات الجرحى في مواجهات بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

وتفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ 13 أبريل/نيسان الماضي، في القدس، وخاصة منطقة باب العامود والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي الشيخ جراح، حيث تريد إسرائيل إخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.