تاريخ النشر: 2022-05-25 10:26:01

الاحتلال يصادر محمية "عين العوجا" الطبيعية قرب أريحا

الاحتلال يصادر محمية

شبكة وتر-أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فرض سيطرتها على المحمية الطبيعية الفلسطينية "عين العوجا" شمال شرقي مدينة أريحا، شرق الضفة الغربية.

وتُعد "عين العوجا" أكبر محمية طبيعية فلسطينية بالضفة الغربية يسيطر عليها الاحتلال منذ التوقيع على اتفاقية أوسلو في منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وأفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن رئيس "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال وقع في شهر نيسان/ أبريل الماضي، على أمر عسكري يقضي وضع اليد وإعلان السيطرة على محمية "عين العوجا".

ووفقًا للصحيفة، فإن هذه المحمية الطبيعية "عين العوجا" الممتدة على مساحة 22 ألف دونم، ربع أراضيها ملكية خاصة للفلسطينيين، بينما 75% من مساحتها مصنفة على أنها "أراضي دولة"، بحسب تسجيلات سلطات الاحتلال.

ويُقيد الإعلان والأمر الصادر عن "الإدارة المدنية" الاستخدام المسموح به للأرض، حتى تلك الأراضي بمليكة خاصة، كما يضع ذلك المحمية الطبيعية الفلسطينية في دائرة مخططات التهويد والاستيطان.

وعمدت سلطات الاحتلال على مر عقود الإعلان عن مئات الآلاف من الدونمات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، أنها محميات طبيعية، وبدأت في فرض الحظر والتقييدات عليها وحولتها لأغراض استيطانية.

وأشارت "هآرتس"، إلى أنه بعد توقيع اتفاقية أوسلو، امتنعت سلطات الاحتلال عن الإعلان عن محميات طبيعية جديدة في الضفة الغربية.

وأردفت: "لكن في يناير/ كانون ثاني 2020، عندما شغل نفتالي بينيت منصب وزير الجيش وافق على إعلان 7 محميات، أكبرها العوجا، ولكن ذلك كان يتطلب موافقة رئيس الإدارة المدنية الذي وقع على ذلك فقط في شهر نيسان/ أبريل 2022".

وتعليقا على ذلك، قالت حركة "السلام الآن"، في بيان لها، إن الإعلان عن السيطرة على المحمية ليس هدفه الحفاظ عليها بقدر أن المسألة مرتبطة بالاستيلاء على الأرض.

وصرحت الحركة، بأن "المحميات الطبيعية تعد إحدى الأدوات العديدة التي تستخدمها إسرائيل لنزع ملكية الفلسطينيين عن أراضيهم".