تاريخ النشر: 2016-03-27 15:31:48

الحكومة تجرب نظام لتقييم المتنافسين على وظائفها إلكترونيا

الحكومة تجرب نظام لتقييم المتنافسين على وظائفها إلكترونيا
شبكة وتر- أجرى ديوان الموظفين العام اليوم الأحد في مقر وزارة الاتصالات في رام الله، تجربته الأولى على النظام الذي استحدثه لتقييم المتنافسين على الوظائف الحكومية، تمهيدا لتطبيقه تحقيقا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص.
وأعلن رئيس الديوان موسى أبو زيد في بيان صحفي أنه تم الانتهاء من أرشفة كافة ملفات موظفي القطاع العام، وتصميم موقع إلكتروني يلبي كافة الاحتياجات للباحثين عن العمل والدارسين. وذكر أبو زيد أنه تم إطلاق برنامج الهاتف المحمول "وظيفتي"، مبينا أنه يتم العمل اليوم على تطبيق نظام الامتحان الإلكتروني لتقييم المتنافسين على الوظائف الحكومية، والعمل وفق قاعدة "الأكثر جدارة هو الأوفر حظا"، في الحصول على الوظيفة المعلن عنها، في أي مؤسسة أو دائرة حكومية". وأكد "أن النظام سيعمل على تعزيز مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص أمام الجميع، وتكوين رأي عام إيجابي عن آلية التعيين في مؤسسات الدولة، إذ يتيح النظام للمتقدمين للتنافس على أي وظيفة الاطلاع فورا على نتائجهم التي حصدوها خلال فترة الامتحان". وحسب أبو زيد سيثمر النظام الجديد اختصارا كبيرا للوقت والجهد والحد من التدخل البشري في إعداد الامتحان إلى الحد الأدنى، حيث سيتم إعداده كاملا من بنك الاسئلة، بناء على مواصفات يحددها معد الامتحان، دون أن يطلع على الأسئلة ذاتها ما يزيد من مصداقية وموثوقية عملية التقييم برمتها. من جهته قال مدير عام تكنولوجيا المعلومات في ديوان الموظفين جمال أبو شنب "إن النظام يمتلك مواصفات سلسلة وعملية، يمكن من خلاله تقديم الامتحان عبر الإنترنت بفعالية وأمان". وذكر أبو شنب أن الامتحان يسمح تقديمه من أي قاعة تتواجد بها أجهزة، وهناك إمكانية عقد أكثر من امتحان بالمكان ذاته، وعقد الامتحان ذاته أيضا في أكثر من قاعة وبنفس الوقت". وأوضح أن عرض النتائج للمتقدمين سيتم بشكل فوري على الشاشة الرئيسة، ما يضمن تحقيق أعلى درجات الشفافية والدقة والسرعة"، كما أن النظام يمكنه تحويل الامتحان الإلكتروني إلى ورقي بأي لحظة يحدث بها خلل في الانترنت، ويتم التصحيح الورقي بشكل إلكتروني من خلال أجهزة خاصة.