الأحد 19، مايو 2024
20º
منذ 10 سنوات

اسرائيل تدرس السماح بإقامة مشاريع فلسطينية في "منطقة C"!

اسرائيل تدرس السماح بإقامة مشاريع فلسطينية في
حجم الخط

شبكة وتر - ترجمه - ذكرت صحيفة "معاريف" في عددها الصادر اليوم ان اسرائيل تدرس للمرة الاولى تخصيص مساحة 20 الف دونم من الاراضي الفلسطينية الخاصة في "منطقة C" لاقامة مشاريع إقتصادية فلسطينية عليها في مجال الزراعة والتجارة كمصانع التغليف.

واضافت الصحيفة ان هذه الاراضي تقع ضمن المناطق الذي نص عليه إتفاق اوسلو والمصنفة تحت اسم "C"، وان هذا المشروع سيتم تحريكه بسرعة لدى الاوساط المختصة للمصادقة عليه على ان لا تزيد هذه الفترة عن 90 يوما.

واشارت الصحيفة إلى ان من يقف وراء هذا المشروع هم الاميركيون وان وكالة "USAID" هي التي ستموّل هذه المشاريع.

وقالت "هآرتس" ان مداولات تدور في وزارة الجيش الاسرائيلية لتحديد المنطقة التي ستخصص لهذه المشاريع، واوضحت مصادر تشارك في هذه المداولات ان "هذه المناطق سيتم شملها في الإتفاق الدائم للدولة الفلسطينية، وانها لن تكون قريبة من جدار الفصل او للمستوطنات الاسرائيلية اوالنقاط الاستراتيجية في الضفة الغربية".

ووفقا للصحيفة، فإن اسرائيل قررت بذلك الاستجابة للمطلب الاميركي من اجل ان تثبت للولايات المتحدة استعدادها السماح بتطوير المشاريع في المنطقة C بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

واشار مصدر من وزارة الجيش الى "ان الحديث لا يدور عن نقل للسيادة ، فالاراضي موجودة تحت السيادة الاسرائيلية وستبقى كذلك، وان الحديث يدور عن اراض فلسطينية خاصة ابدى مبادرون اميركيون استعداداً لمساعدة اصحابها من اجل إقامة مشاريع زراعية او غيرها عليها، وان لا مشكلة عند اسرائيل بهذا الخصوص".

واكدت هذه المصادر على "ان هذا الامر يختلف جداً عن مطالبة الفلسطينيين فرض سيطرتهم على هذه المنطقة وإقامة المشاريع عليها بدون الحصول على تصاريح لذلك".