الخميس 02، مايو 2024
18º
منذ 10 سنوات

الاعداد لبناء 22 وحدة استيطانية على أراضي بيت حنينا

حجم الخط

شبكة وتر - القدس - تعد السلطات الاسرائيلية حاليا لتوسيع المستوطنة المقامة على اراضي بيت حنينا في القدس من خلال اضافة ٢٢ وحدة استيطانية جديدة للمستوطنة بعد استيلائها على ثلاثة مبان في البلدة، في حين يعتزم ما يسمى صندوق انقاذ الاراضي في اسرائيل اقامة مشروع سكني استيطاني في منطقة كفر عقب قرب جدار الفصل، وذلك ان مخططات بناء الـ ٨٠٠ وحدة سكنية استيطانية التي اعلن عنها قبل ثلاثة شهور لا تزال تراوح مكانها جراء عدم اهتمام المستثمرين بها.

وقالت اسبوعية «يروشاليم» الاسرائيلية ان مستثمرين اسرائيليين يعدون لتقديم مخطط لاقامة الـ ٢٢ وحدة سكنية جديدة في مستوطنة بيت حنينا وذلك بعد استيلائهم على الثلاثة مبان في البلدة، وبعد شهر مما زعمت الاسبوعية شراء يهود منازل في كفر عقب شمال القدس.

ووفقا للاسبوعية العبرية فقد توسط «صندوق انقاذ الاراضي» برئاسة آرييه كينغ عضو مجلس بلدية القدس بعقد هذه الصفقة، وكان قد اعيق اعداد المخطط في اعقاب سيطرة احد السكان الفلسطينيين على الارض وبنائه عليها بصورة غير قانونية ورفضه اخلاء المساكن. وتوجه «الصندوق» الى محكمة الصلح في القدس التي وجهت تعليمات قبل عدة ايام باخلاء الفلسطيني.

وقال كينغ ان هذه اضافة كبيرة على المستوطنة القائمة في بيت حنينا والتي تتضمن عدة منازل ويقطنها عشرات اليهود. وتتجه النية لعرض المساكن الجديد لسكن عائلات.

وكان الصندوق قد وقع قبل عدة اسابيع على صفقة لشراء خمسة دونمات في كفر عقب قرب جدار الفصل.

وينوي الصندوق المبادرة باقامة مشروع سكني وبيع المساكن بأسعار زهيدة جدا، لا تزيد عن عدة مئات الاف الشواكل للوحدة. وقدم مشروع البناء في كفر عقب للبلدية.

ويدور الحديث عن عشرات الوحدات السكنية يتكون معظمها من ثلاث او اربع غرف. وستطالب اللجنة المحلية للتنظم والبناء التابعة لبلدية القدس بدراسة هذا المخطط بناء على توصيات قسم التنظيم في البلدية.