السبت 18، مايو 2024
18º
منذ 10 سنوات

الطوائف المسيحية الشرقية تبدأ اليوم احتفالاتها بعيد الخضر

الطوائف المسيحية الشرقية تبدأ اليوم احتفالاتها بعيد الخضر
حجم الخط

شبكة وتر - الخضر - يبدأ أبناء الطوائف المسيحية الارثوذكسية التي تسير حسب التقويم الشرقي اليوم الإثنين، احتفالاتها بعيد الخضر (القديس جورجيوس) شفيع كنيسة الخضر.

وتشهد بلدة الخضر جنوب بيت لحم وعلى مدار يومي الخامس والسادس من آيار من كل عام احتفالات كبيرة بهذه المناسبة الدينية التي يشارك فيها أبناء الشعب الفلسطيني دون استثناء من محافظات بيت لحم والقدس ورام الله وأراضي الـ 48.

ويتخلل احتفالات العيد ممارسة لطقوس دينية تقربا إلى القديس "سيدنا الخضر" منها القلادة الحديدية، ولباس الخضر وقص الشعر، وخبز القداديس، والنذور بالأغنام وزيت الزيتون.

وذروة الاحتفالات ستكون غدا الثلاثاء، عندما يقام قداسا دينيا في كنيسة الخضر يترأسه بطريرك الروم الارثوذكس البطريرك "ثيوفيلوس الثالث" بمشاركة الكهنة ورجال الدين وأبناء الطائفة.

وقال رئيس بلدية الخضر توفيق صلاح في حديث لوكالة "وفا" إنهم يحرصون "دوما على إحياء هذه المناسبة الدينية الوطنية، وهو بحد ذاته احتفال شعبي ديني تقليدي يشارك فيه المسيحي والمسلم على السواء".

وأشار صلاح إلى أنهم دوما ومن خلال هذا الاحتفال يحاولون أبراز معاناة الخضر للزوار من الهجمة الاستيطانية، حيث جدار الضم العنصري لا يبعد سوى أمتار عن أراضي كنيسة الخضر في وقت دمر جنود الاحتلال البوابة الرئيسية للكنيسة من الجهة الغربية، لافتا إلى أنه سيصار إلى عقد اجتماع موسع مع القائمين على متابعة الاستيطان والجدار في السلطة الوطنية.

وأضاف أنهم في هذا العام قاموا بتأهيل منطقة الدوار "التل" الواصل إلى الكنيسة بتكلفة وصلت إلى 100 الف يورو شمل: عمل أرصفة، ودوار، وتعبيد الشارع، وعمل حديقة مقابل "دير الخضر" لم يتم الانتهاء منه.

وزوضح أن ترتيبات أمنية لتنظيم الاحتفالية ستكون بالتنسيق مع جهاز الشرطة في بيت لحم من اجل تأمين وصول المحتفلين الى مكان الحدث دون إعاقة، لافتا إلى أنه سيتم إغلاق شارع الكنيسة أمام حركة المركبات والاقتصار على المشاة.