الجمعة 17، مايو 2024
10º
منذ 10 سنوات

اوباما يلوح بالضغط على نتنياهو وكيري يتحدث عن تمديد المفاوضات

حجم الخط

لوّح رئيس الولايات المتحدة الاميركية باراك اوباما بالضغط على رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو لقبول اتفاق اطار للوصول الى حل نهائي، فيما تحدث وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن امكانية تمديد المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الى ما بعد التاسع والعشرين من نيسان المقبل لتسعة اشهر اضافية اخرى.

وقال كيري مساء امس الأربعاء أنه لا يتفق مع الذين يشككون في جدوى المباحثات الفلسطينية الإسرائيلية التي يرعاها، مؤكداً "أنني لا أعتقد أن أحداً (من الأطراف) يعتريه القلق إذا كان هناك تسعة أشهر إضافية، ومها تطلب الوقت لإكمال المشوار، لكن ذلك لم يحدد بعد".

وأضاف كيري في لقاء مع السلك الصحفي المعتمد في الخارجية في غرفة لقاءاته الخاصة في الوزارة الاميركية "إنني أسخر من الناس الذين يعتقدون أن المباحثات (الفلسطينية الإسرائيلية) تراوح في مكانها، كون هؤلاء الذين يشككون بجدوى المباحثات لا يعرفون حقيقة ما يجري، وليس لديهم أي فكرة كوننا لا نتحدث عن أين نحن من إكمال المشوار بسبب تكتمنا على مدى التقدم".

وكرر كيري أن الأولوية في الوقت الراهن معطاة "لاتفاق الإطار" قائلا "لقد وضحنا منذ البداية أننا نعمل من أجل صقل اتفاق إطار ليرشدنا نحو المفاوضات النهائية".

وأضاف الوزير الأميركي "إننا نستخدم الفترة المحددة (بتسعة أشهر تنتهي يوم 30 نيسان المقبل) لمساعدتنا في صقل الاتفاق النهائي؛ وإننا لم نبالغ أبداً في ما نستطيع الحصول عليه خلال هذه الفترة" في إشارة للمفاوضات التي حددت بتسعة أشهر ابتداء من 30 تموز الماضي.

ووصف كيري "اتفاق الإطار" الذي يعكف على إكماله أنه "شيء كبير، حيث أمضينا الأشهر السبع الماضية في محاولة فهمنا لمواقع الطرفين كي يكون بمقدورنا المضي قدماً نحو المفاوضات النهائية".

وسيكون كيري المتحدث الأميركي الرسمي في مؤتمر إيباك في الثالث من اذار المقبل، حيث من المتوقع أن يحضره أغلبية أعضاء الكونغرس الأميركي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.